اجتماع لافروف- كيري ينطلق في العاصمة الروسية

اجتماع لافروف- كيري ينطلق في العاصمة الروسية

ناقش وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مع نظيره الأمريكي، جون كيري، الخميس 24/3/2016، الوضع في سورية، والأحداث الإرهابية الأخيرة التي ضربت العاصمة بروكسل.

وأكد وزير الخارجية الروسي إن مناقشة توسيع التعاون بين موسكو وواشنطن ستجري خلال الاجتماع، مشدداً: «لا نزال نعول بشدة على استمرار التعاون بين موسكو وواشنطن لحل الأزمة في سورية، كما في غيرها من أزمات المنطقة»، وجزم بالقول «سنناقش بشكل دائم توسيع التعاون بين موسكو وواشنطن».

من جانبه قال كيري، خلال لقائه لافروف، إن «وقف إطلاق النار في سورية فتح الباب أمام إيصال المساعدات الإنسانية بشكل أكبر»، مشيراً إلى أن «كثيرين شككوا قبل أسابيع قليلة في نجاح وقف إطلاق النار في سورية»، معرباً عن أمله في أن يسفر التعاون الروسي الأمريكي عن نتائج إيجابية، كما أكد أن «أحداث بروكسل أثبتت ضرورة القضاء على تنظيم داعش».

في موازاة ذلك، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، يوم الخميس 24/3/2016، أن روسيا منفتحة للحوار مع جميع الأطراف لتسوية الوضع بسورية.

وقال بوغدانوف للصحفيين في موسكو: «نحن في روسيا نقف مع إجراء حوار شامل مع الجميع، دون استثناء، بهدف التوصل إلى التسوية في سورية»، مضيفاً أن «هناك إمكانية لتنظيم لقاء مع وفد الائتلاف الوطني للمعارضة السورية في موسكو»، مجدداً ترحيب الجانب الروسي بعقد مثل هذه اللقاءات دوماً، ومشدداً على ضرورة تمثيل أوسع طيف من المعارضة السورية في المفاوضات.