أول شحنة نفط إيرانية تبحر إلى أوروبا بعد رفع العقوبات

أول شحنة نفط إيرانية تبحر إلى أوروبا بعد رفع العقوبات

 أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" أن طهران صدرت أولى شحناتها من النفط الخام إلى الأسواق الأوروبية، وذلك للمرة الأولى منذ رفع العقوبات الدولية عنها بموجب الاتفاق النووي.

وانطلقت ناقلة النفط التابعة لشركة "توتال" الفرنسية من جزيرة خرج الإيرانية، ونقلت الوكالة عن نائب وزير النفط الإيراني ركن الدين جوادي قوله يوم الأحد 14 فبراير/شباط :"إن الشحنة تمثل فصلا جديدا في تاريخ القطاع النفطي الإيراني".

من جهتها أفادت وكالة "بلومبرغ" للأنباء، بأنه سيتم في الساعات القليلة المقبلة شحن أكثر من 4 ملايين برميل، إلى شركات فرنسية، وفي مقدمتها شركة توتال، فضلا عن شركات روسية وإسبانية وصينية. ويبدو أن هذه الكمية كانت مخزنة في مستودعات ضخمة ولم تستطع طهران تصديرها آنذاك بسبب العقوبات السابقة.

كما نقلت "بلومبرغ" عن نائب الرئيس الإيراني إسحق جهانغيري نية إيران زيادة صادرات النفط إلى 1.5 مليون برميل يوميا في الأشهر المقبلة.

بينما أعلن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه في وقت سابق من الشهر الجاري أن طهران تخطط لزيادة صادرات النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا خلال الأشهر القادمة.

كما صرح الوزير الإيراني أن شركة "توتال" الفرنسية ستشتري أيضا 160 ألف برميل من النفط الخام الأيراني، وإن اللمسات الأخيرة على العقد ستوضع في الـ 16 من شهر فبراير/شباط الجاري.

ولفت إلى أن شركة "إيني" الإيطالية أيضا مهتمة بشراء مئة ألف برميل من النفط الخام من إيران، مضيفا أن ممثلي هذه الشركة سيزورون طهران في المستقبل القريب لمناقشة شروط العقد.

وذكر زنغنه أن شركة "ساراس" الإيطالية لتكرير النفط أبد أهتمامها بشراء ما بين 60 و70 ألف برميل من النفط الخام الإيراني.

وتتطلع إيران إلى جذب استثمارات أجنبية تقدر بنحو 40 مليار دولار لاستثمارها في صناعة النفط الإيرانية، بما في ذلك الاستكشاف والتنمية.

المصدر: وكالات