اتفاق إطار بين إيران ومجموعة "5+1" يرى النور

اتفاق إطار بين إيران ومجموعة "5+1" يرى النور

قالت المفوضة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن اتفاق اليوم بين إيران ومجموعة "5+1" يشكل نصا أساسيا للاتفاق النهائي.

وأكدت موغيريني في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في لوزان بسويسرا أن الاتفاق سيضمن عدم امتلاك إيران للقنبلة النووية.
وجاء في المؤتمر"نحن اليوم خطونا خطوة مصيرية واتفقنا على حملة من التفاهمات والحلول حول المسائل العالقة بشأن البرنامج النووي الايراني".
واكد المؤتمر على انه سيتم مساعدة ايران في اعادة تركيب مفاعل اراك على ان لا ينتج البلوتونيم كما سيرفع الاتحاد الاوروبي كل العقوبات عن ايران والولايات المتحدة لن تفرض عقوبات.
وجاء أيضاً "سنعمل من اجل صياغة قرار حول الحل الكامل ونحن ملتزمون بمتابعة هذه الجهود وفي هذا الاطار سيتبدل مفاعل فردو من برنامج نووي الى منشأة تكنوفيزيائية ولن يكون فيه مواد مشعة".
ووضح المؤتمر الصحفي ان الاتحاد الاوروبي سوف ينهي جميع انواع الحظر وكذلك الولايات المتحدة ستوقف الحظر المادي كما ستشارك ايران في الانشطة النووية عبر البحوث العلمية وستواصل برنامجها النووي السلمي وتخصيب اليورانيوم بموقع نطنز.
هذا وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قد أفاد  الخميس 2 أبريل/نيسان بأن المفاوضات بين مجموعة "5+1" وإيران حول برنامجها النووي أسفرت عن "إيجاد حلول له".
وعلى صفحته في موقع "تويتر" أكد ظريف استعداد طهران للبدء في صياغة مسودة الاتفاق فورا.
من جانبها أكدت وزارة الخارجية الألمانية عبر صفحتها في "تويتر" توصل طرفي المفاوضات في لوزان إلى تفاهم حول "البنود الرئيسية من الاتفاق بشأن برنامج إيران النووي".

المصدر: RT  + المنار

آخر تعديل على الجمعة, 03 نيسان/أبريل 2015 00:22