اجتماع رباعي في مصر لبحث عملية السلام في الشرق الأوسط

اجتماع رباعي في مصر لبحث عملية السلام في الشرق الأوسط

بحث وزير الخارجية الاميركي جون كيري والرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في شرم الشيخ سبل استئناف عملية السلام.

وذكرت الرئاسة المصرية في بيان يوم الجمعة 13 مارس/ أذار أن السيسي التقى عاهل الأردن والرئيس الفلسطيني وكيري في اجتماع رباعي مغلق تناول "سبل استئناف عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط وتوفير المناخ اللازم لدفع هذه العملية قدما، من أجل التوصل إلى سلام شامل وعادل في المنطقة".

وأضافت الرئاسة أن السيسي شدد في الاجتماع على أن "مصر ستظل على موقفها الداعم للقضية الفلسطينية، ومساندتها لخيارات الشعب الفلسطيني ووقوفها الكامل إلى جانبه حتى تتم إقامة دولته المستقلة".

وأكد السيسي أن "تحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط من شأنه أن يعود بالخير والاستقرار على دول المنطقة كافة".

وفي وقت سابق اليوم، أوضحت الخارجية الاميركية أن كيري سيبحث مع السيسي مسألة مكافحة تنظيم "داعش" وتمدده في ليبيا.

من جهته، قال الديوان الملكي الاردني في بيان له إن الاجتماع الرباعي تركز حول "التطورات الراهنة في المنطقة وسبل إحياء مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

واضاف البيان أن العاهل الأردني "حذر خلال الاجتماع من أن التأخر في التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية استنادا الى حل الدولتين، الذي يلقى إجماعا وقبولا عربيا ودوليا، يعرض المنطقة لمزيد من النزاعات والفوضى التي يتغذى عليها الإرهاب والتطرف ودعاته".