لافروف: علاقات روسيا مع الصين في تصاعد غير مسبوق

لافروف: علاقات روسيا مع الصين في تصاعد غير مسبوق

ويعقد وزراء خارجية روسيا والهند والصين، اجتماعا ثلاثيا مساء الاثنين 2 شباط في العاصمة الصينية بكين.

 

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقائه نظيره الصيني وانغ يي أن العلاقات الروسية - الصينية تشهد مرحلة تصاعد غير مسبوق.

وقال لافروف حول اللقاء المرتقب: "نحن نؤيد جدول أعمال الاجتماع، إذ جهز الخبراء قائمة مشبعة، متأكد أننا سنستطيع اليوم مصادقتها. وأضاف أنه "خلال العام المنصرم بذلت وزارات خارجية بلداننا جهودا كبيرة لتنفيذ الاتفاقيات التي توصل لها زعماء دولنا.» ولفت الى أن الحكومة الصينية تنوي تعزيز الاتصالات الاستراتيجية والعمل المشترك مع موسكو في الأطر التي تم تحديدها على أعلى المستويات.

بدوره أكد الوزير الصيني أن الاحتفال بالذكرى الـ70 للانتصار في الحرب العالمية الثانية سيعطي زخما إيجابيا لكل العالم. وقال الوزير: "يجب علينا النجاح في التعامل مع بؤر ساخنة مختلفة، تظهر الواحدة تلو الأخرى، وبذلك ننفذ التزاماتنا الدولية".

وكانت الخارجية الروسية ذكرت الأحد أن وزراء خارجية روسيا و الهند والصين سيبحثون "تعزيز دور منطقة أسيا والمحيط الهادئ في الشؤون الدولية." كما سيناقشون الدور المركزي للأمم المتحدة، والمسائل المتعلقة بالأزمة الداخلية في أوكرانيا، وتقدم عملية المفاوضات حول برنامج ايران النووي، والوضع في الشرق الأوسط وخصوصا في سوريا والعراق.

كما أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعترف لأول مرة بمساهمة واشنطن في "تسليم السلطة" بأوكرانيا ما يثبت تورطها بالانقلاب الحكومي. وقال إن هذا التصريح يعتبر "تأكيدا على أن الولايات المتحدة كانت متورطة منذ البداية بشكل مباشر في الانقلاب الموجه ضد الحكومة، الذي وصفه الرئيس أوباما حياديا بـ"انتقال السلطة".

 

آخر تعديل على الإثنين, 02 شباط/فبراير 2015 14:30