وكيل الأمين العام للأمم المتحدة: وقف القتال خطوة أولى نحو حل سياسي للأزمة السورية

وكيل الأمين العام للأمم المتحدة: وقف القتال خطوة أولى نحو حل سياسي للأزمة السورية

أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان أنه بحث مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، السبت 13/12/2014، في العديد من القضايا الدولية والإقليمية التي تلعب فيها مصر دوراً رئيساً ومن بينها الأزمة السورية.

وقال فيلتمان في تصريحات إلى الصحافيين، اليوم، أنه بحث مع شكري جهود الأمم المتحدة في ليبيا وكذلك الجهود المبذولة لوقف القتال في مدينة حلب السورية كخطوة أولى نحو حل سياسي للأزمة السورية.

وأوضح أنه ناقش مع شكري أيضاً تطورات حرب المجتمع الدولي ضد تنظيم «داعش» في العراق وسورية، والحوار الوطني المقبل في السودان وذلك ضمن العديد من الملفات الإقليمية التي تم مناقشتها.

وحول الوضع الراهن في سورية، قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة إن "المبعوث الدولي إلى سورية ستيفان دى ميستورا يجري محادثات مع العديد من الأطراف السورية وغير السورية للحصول على الدعم اللازم لتجميد الوضع على الأرض وتجميد الجبهات المتقدمة في بعض المناطق الرئيسية من أجل تهيئة المناخ الملائم نحو حل دائم وأشمل في سورية".

وشدد على أن "القتال توسع بشكل كبير في سورية حيث فقد العديد من الأشخاص أرواحهم وأن أشخاصاً كثيرين تم ترحيلهم إضافة إلى أن الاقتصاد السوري تدهور بشكل كبير والعديد من المنازل دمرت"، مؤكداً أنه "حان الوقت لإيجاد حل في سورية وهذا ما يقوم به ميستورا".

آخر تعديل على السبت, 13 كانون1/ديسمبر 2014 22:27