كيري: اتفقا مع الروس على ضرورة عقد مؤتمر "جنيف 2" سريعاً

كيري: اتفقا مع الروس على ضرورة عقد مؤتمر "جنيف 2" سريعاً

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن اجتماعه مع نظيره الروسي سيرجي لافروف أحرز تقدماً في مساعي عقد مؤتمر للسلام بشأن سورية، مضيفا أن الجانبين اتفقا على ضرورة عقد المؤتمر سريعًا.

وأكد كيري للصحفيين الثلاثاء في بروناي حيث حضر اجتماعا أمنياً إقليمياً آسيوياً انه "ما زالت هناك مسائل لابد من تسويتها بشأن مسار الأيام القليلة القادمة"، معتبراً أنه ولافروف يشعران بأن "هذا الإجتماع مفيد جدا.. وكان بناء ومثمراً."
وأضاف كيري ان الطرفين الروسي والأميركي نجحا في تضييق الخيارات فيما يتعلق بهذا المؤتمر المحتمل. وانهما اتفقا على ضرورة عقد المؤتمر عاجلاً وليس آجلاً"، مرجحاً أن يتم عقده بعد آب- أغسطس.
وأعلنت واشنطن وموسكو خططاً لمؤتمر سلام في مايو- ايار، لكن العلاقات بينهما تدهورت منذ ذلك الحين بسرعة، في الوقت الذي رجحت فيه كفة الجيش السوري في المعركة.
وقررت إدارة أوباما الشهر الماضي تقديم مساعدات عسكرية إلى مقاتلي المعارضة، في حين رفضت موسكو التخلي عن دعمها لسورية. ويقوم كيري بجولة في دول عربية لمحاولة تنسيق المساعدات المقدمة إلى مقاتلي المعارضة.
وقال كيري إن روسيا والولايات المتحدة متفقتان على أنه أياً كان الجانب الذي له اليد العليا في ساحة المعركة، فإن مؤتمر السلام سوف يسعى إلى نقل السلطة إلى حكومة مؤقتة.
وأضاف أنه ولافروف "جادان جدا" وملتزمان بعملية جنيف. وتابع "اتفقنا على أن دولتينا... سوف تتمكنان من بذل جهود مشتركة."