معالجة الحمأة في محطات الصرف الصحي بالاهتضام

معالجة الحمأة في محطات الصرف الصحي بالاهتضام

قدم الدكتور المهندس عصام المنصور من جامعة البعث، كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية، قسم هندسة القوى بحثاً بعنوان «الاهتضام اللاهوائي للحمأة في محطات الصرف الصحي _ دراسة طاقية وبيئية» وذلك في الندوة الوطنية الثانية يمثل الاهتضام اللاهوائي عملية تحويل المادة العضوية إلى غاز ذو محتوى طاقي مرتفع نسبياً، وبالتالي فإنه يقدم تقنية لتوليد الطاقة ولمعالجة النواتج والفضلات في الوقت نفسه.


تشكل الحمأة الناتجة عن محطات معالجة مياه الصرف الصحي تحدياً” مهماً” في المدن على الصعيدين الخدمي والبيئي، حيث يقدم الاهتضام اللاهوائي طريقة فعالة لمعالجة هذه الحمأة مع توليد طاقة محتواة في الغاز الحيوي الناتج عن التقنية، نظراً لمحتوى الحمأة الهام من المواد العضوية الملوثة.
يقدم هذا البحث دراسة طاقية لعملية الاهتضام اللاهوائي للحمأة مع تبيان الطاقة التي يمكن الحصول عليها، وبالتالي الوفر الطاقي الذي يمكن تحقيقه في عملية معالجة الحمأة الناتجة عن تنقية ومعالجة مياه الصرف الصحي في المدن. كما أنه يقدم دراسة طاقية لتقنية معالجة أخرى للحمأة وبالتالي مقارنة طاقية للاهتضام اللاهوائي مع هذه التقنية. إضافة إلى ذلك يقدم البحث مقارنة بيئية بين تقنيتي المعالجة السابقتين، حيث تظهر هذه المقارنة الأثر البيئي لكل منهما.
بالنتيجة يظهر هذا البحث المكان المتقدم للاهتضام اللاهوائي كوسيلة لإنتاج الطاقة الحيوية ولمعالجة الحمأة.