أخبار العلم

أخبار العلم

عظام من البلاستيك والرماد البركاني يستخدمها الطب الحديث/ من الممكن أن يمنح مزج البلاستيك المصنوع من نشاء الذُرة بالرماد البركاني الأطباء مادة قاسية صالحة لإنشاء بدائل لعظام الإنسان.

 يعتقد العلماء أن هذه التقنية الجديدة ستساعد المصابين على تأمين بدائل لعظامهم المعطوبة. وهذه المادة تتحلل مع مرور الزمن حين يتشكل عظم جديد في مكان البديل المصنع من البلاستيك العضوي خلال 18 شهرا. وقد أنتج العلماء هذه المادة البلاستيكية من ثاني أكسيد الكربون ومزيج من البوليمير والطين. وشبّع الباحثون المزيج بثاني أكسيد الكربون مما أدى في النتيجة إلى الحصول على بديل للعظم شبيه في بنيته بالرغوة المستعملة في البناء مع أن هذه المادة تتميز بقساوة زائدة وقابلية للانحلال. ويؤكد العلماء فعالية هذه التقنية في الطب الحديث. فالعظام الصناعية تمكن من إجراء عمليات بالغة التعقيد في تأمين التحام نسيج العظام المكسورة دون استخدام عناصر إضافية كتلك المستعملة حاليا لتصليب العظام المصابة. وتجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع لا يزال الآن في مرحلته التجريبية.

دواء لعلاج سرطان المبيض يصلح لعلاج سرطان البروستات

اتضح للعلماء أن الدواء المستخدم في علاج سرطان المبيض يصلح لعلاج سرطان البروستات.

أثبت علماء معهد كمبريدج للدراسات السرطانية في المملكة المتحدة، وجود خمسة أنواع مختلفة من سرطان البروستات وقد ابتكروا طريقة التشخيص التفريقي لتحديد نوع السرطان.

اختبِر المستحضر على 49 مصاباً بسرطان البروستات، وكانت النتيجة توقف نمو الورم السرطاني لدى ثلثهم (16 شخصاً). كما اكتشف العلماء أن سبب الورم السرطاني لدى 16 آخرين هو تغير جينات مسؤولة عن إصلاح الحمض النووي، وهناك 14 منهم استفادوا من العلاج.

ويوضح يوهان دي بونو، أن مستحضر (اولاباريب (olaparib يساعد على علاج سرطان البروستات بفعالية أكثر، وسوف يتم اختباره في المستشفيات قريبا.

وحاليا ينوي الخبراء المباشرة في اختبارات المرحلة الثانية بمشاركة الرجال المصابين بسرطان البروستات فقط.

بريطانيا تباشر تصميم محرك فرط صوتي

استثمرت شركة «BAE Systems» الدفاعية البريطانية أولى أموالها في تصميم محرك فرط-صوتي يدعى «Sabre» .

 وسيستخدم المحرك في تصنيع طائرة « Skalon » القادرة على نقل إنسان إلى أي ناحية على سطح الكرة الأرضية خلال ساعات معدودة.

وقالت وكالة «بي بي سي نيوز» إن الحكومة البريطانية تنوي توظيف أموالها في تحقيق هذا المشروع.

وكانت شركة «BAE Systems» قد اشترت 20% من أسهم مؤسسة «Reaction Engines» العاملة على تصميم المحرك المذكور. وبلغ سعر الصفقة 32 مليون دولار. ويتوقع أن توظف الحكومة البريطانية 93 مليون دولار.

ووفقا للمعلومات عن المشروع ستزيد سرعة الطائرة الجديدة 5 أضعاف عن سرعة الصوت. وسيمر جزء من مسارها في مدار حول الأرض. ويقول المهندسون إن مشكلة رئيسية يواجهها المشروع هي اختراع منظومة فعالة لتبريد الهواء الساخن.