تقنيات المستقبل القريب
م. حيان حميدان م. حيان حميدان

تقنيات المستقبل القريب

تقنية التصفيف المُصغّر أو الميكرو أرّي هي عبارة عن مجموعة كبيرة من جزيئات الـ(دنا) المنسّلة والمثبتة كنمط محكم ومنظم لبقع دون الميكرولتر على جسم صلب (شريحة زجاجية عادةً

وتستحدم تلك المجموعة في تحليل أنماط تعبير المورّث وللكشف عن وجود واسمات (علامات)، أو تسلسل نيكليوتيدي. والميزة الكبرى للتصفيف المصغّر هي مدى إمكانية ميكنة عملية تحديد التركيب الوراثي ومن ثم إمكانية تحديد التركيب الوراثي لأعداد كبيرة من الأفراد في وقت واحد ولعدة مواقع وراثية. وقد يستخدم كمدخل مماثل مع المكونات المثبتة الأخرى.

مبدأ التقنية: تعتمد هذه التقنية على مبدأ التهجين بين تسلسلات معينة ومعروفة من الـ(دنا) ومثبتة على الشريحة من جهة مع أجزاء دنا (أو رنا، أو  دنا مكمل) مقطعة وموسومة (فلوريسين) من جهة أخرى، بحيث يحصل إرتباط ما بين جزيئة الدنا التي تمتلك تسلسلاً مكملاً لإحدى جزيئات المصفوفة أحادية السلسلة عن طريق إرتباط القواعد الزوجي مما يؤدي إلى توهج البقعة التي حدث فيها إرتباط والتي يتم تحليلها عن طريق ماسح المصفوفة الضوئي (السكانر).

تصميم ومراحل عمل المصفوفة

تحديد أنماط المادة الوراثية المنسلة (المسبار) التي سيتم تثبيتها على المصفوفة (تسلسل نيكليوتيدي، دنا تكميلي، الخ)

تصنيع المصفوفة عن طريق تثبيت المادة الوراثية (المسبار) على الشريحة وتتم هذه المرحلة عبر الحفر الضوئي على الشريحة باستخدام أجهزة عالية التقنية يمتلكها عدد قليل من الشركات العاملة في مجال الوراثة، وعادة ما تستلم المخابر والمؤسسات هذه المصفوفات بشكل مسبق.

تحضير العينة أو التجربة المراد إجراؤها (تقطيع المادة الوراثية ووسمها ضوئياً)

إجراء عملية التهجين بين المادة الوراثية الخاضعة للتجربة وبين المصفوفة

قراءة النتائج (وعادة ما تتم عبر ماسحات ضوئية خاصة بهذه العملية)

تحليل النتائج (برامج معلوماتية حيوية خاصة).

التطبيقات:

لهذه التقنية تطبيقان عامّان: الأول هو التحري والتعرف على التسلسل الوراثي أو وجود الطفرات، والثاني هو تحديد مستويات التعبير المورثي (تنميط تعبير مورثي).

أما على الصعيد العملي فتستخدم هذه التقنية في العديد من المجالات بدءاً من التصنيف مروراً بالكشف عن المورثات البيئية الهامة والكشف عن المورثات المسببة للأمراض طبياً. 


م. حيان حميدان : ماجستير في التقانة الحيوية.