ظهور «القدّيس زيلنسكي» على شموع «خيرية» في لندن!

ظهور «القدّيس زيلنسكي» على شموع «خيرية» في لندن!

تداول ناشطون بريطانيون على وسائل التواصل الاجتماعي اليوم صوراً لشموع طقوسية تجارية معدّة للبيع في «بازار خيري» في لندن، لكي يذهب ريعها من أجل «دعم الشعب الأوكراني» على حد وصف المروجين لها.

لكن ما أثار تعليقات من رواد وسائل التواصل الاجتماعي، هو أن الشموع تحمل رسماً يصور الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلنسكي بمظهر «قديس» يرتدي ثوباً بلوني العلم الأوكراني (الأزرق والأصفر)، ويصوّر الرسم أيضاً «هالة من النور» تشعّ حول رأس زيلينسكي على هيئة القديسين.

وحملت لصاقة الإعلان المرفق للمنتوج نصاً يقول: «أضئ شمعة من أجل أوكرانيا! 100% من العائدات سوف يتم التبرع بها لمنظمة إدارة الاستجابة العالمية NPO التي تدعم احتياجات الشعب الأوكراني، بما في ذلك الحاجات الطبية العاجلة والأدوات الطبية وغير ذلك...».

وأثار تشبيه الرئيس الأوكراني بالقديسين انتقادات حتى من بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي من المؤيدين للموقف الغربي التقليدي من الأزمة في أوكرانيا، والذين أعربوا عن استنكارهم «تقديس» شخص زيلنسكي بهذا الشكل، معتبرين أنّه أمر معيب وابتذال و«عبادة فرد» مرفوضة.

وعلقت إحدى الناشطات البريطانيات بالقول: «في لندن... يمكنك الآن شراء شموع (القديس) زيلنسكي. هل مجتمعنا على ما يرام؟! إذا سألتني سأقول لك: لا!»

z2

في حين علق مغرد آخر على صورة الشموع المتداولة قائلاً: «يطلبون منك أن تقلل الاستحمام، وتتجنب غسل ملابسك كثيراً، ولا تستخدم الكهرباء» (في إشارة ناقدة منه لتصريحات مسؤولين أوروبيين دعوا للتقشف بالطاقة من أجل «معاقبة روسيا»)، وتابع: «فقط قم بشراء شموع (سانت زيلينسكي) وسنعيش مثل رجال الكهوف ونكون أفقر، لكن ما هذا بحق الجحيم! يا له من عالَم من المهرّجين...»

وفي وقت سابق كانت قد ظهرت شموع تجارية مشابهة من أجل «تبرعات» عبر منظمة غير حكومية في بولندا، وعليها رسم مشابهة للرئيس الأوكراني زيلينسكي وبثمن 19.99 دولارًا للشمة الواحدة، وعلى البضاعة وصف: «شمعة صلاة الرئيس الأوكراني زيلينسكي. لقد عرف العالم هذا القائد الشجاع والشرس. نتمنى أن يقود شعبه خلال الأزمة بنجاح. سيتم التبرع بمبلغ 5 دولارات من شراء كل شمعة إلى Global Empowerment Mission الموجودة على الأرض في بولندا وتستخدم التبرعات لشراء تذاكر قطار وطائرة للاجئين لمساعدتهم في الوصول إلى مكان أكثر أمانًا داخل أوروبا».

معلومات إضافية

المصدر:
تويتر