الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

مظاهرة داعمة لفلسطين في المغرب

أعلن «الاتحاد المغربي للشغل» عن أنه سيقوم بتنظيم وقفات احتجاجية للعمّال تستمر لمدة 15 دقيقة أمام المقرّات النقابيّة في جميع أنحاء البلاد، وذلك في يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول، الإثنين المقبل، من أجل لتسليط الضوء على معاناة عمّال فلسطين. هذا وتأتي هذه المبادرة في إطار اليوم العالمي للعمل اللائق، الذي يصادف السابع من أكتوبر، وتزامناً مع مرور عام كامل على حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني ضد الفلسطينيين في قطاع غزة. وبيّن الاتحاد أنّ الاحتلال حرَم العمال الفلسطينيّين من حقوقهم في العمل وسبل العيش الكريم، ما يستدعي تذكير المجتمع الدولي بالمأساة المستمرة.

إضراب عمال بوينغ الأمريكية يتصاعد

تتصاعد الأزمة العمّالية في شركة بوينغ الأمريكية العملاقة لصناعة الطائرات، مع إعلان أكبر نقابة عمالية فيها، وهي رابطة عمال الماكينات والعمّال الجويّين، توقفَ مفاوضات تجديد العقد الجماعي. ويعاني نحو 33 ألف عامل نقابيّ من توقف العمل بمصانع بوينغ القريبة من سياتل، حيث تُنتَج الطرازات الأكثر مبيعاً، بما فيها «737 ماكس». كما سبَّبَ الإضراب خسائر فادحة للشركة، فكل يوم منه يكلّفها نحو 100 مليون دولار كتقديرٍ أوّلي، مما أجبرَ شركة بوينغ على اتخاذ إجراءات تقشفية واسعة، شملت إجازات بلا راتب لبعض العمال، وتجميد التوظيف في أقسامٍ كثيرة، وخفض الإنفاق على السفر والترفيه للشركات التابعة.

المغرب: عمال مستشفى نواذيبو يدخلون في إضراب مفتوح

دخل عمال مستشفى نواذيبو في إضراب مفتوح عن العمل باستثناء الحالات المستعجلة وقسم التصفية للمطالبة بتوفير الوسائل والتجهيزات في المستشفى، وصرف علاوات التشجيع عن سنة و7 أشهر وعلاوة المداومة الليلية. وقال الدكتور أحمد القاسم - وهو أحد المضربين - لوكالة الأخبار المستقلة إنّ العمّال بالفعل شرعوا في الإضراب صباح الثلاثاء (1 أكتوبر/تشرين الأول الجاري) بعد احتجاجات قرابة أسبوعين في المستشفى، وأودعوا إشعاراً بالدخول في إضراب في حال عدم الاستجابة لهم، مشيراً إلى أن مطالبهم هي صرف علاوات التشجيع عن 18 شهراً وعلاوة المداومة الليلية 3 أشهر وتحسين ظروف العمل وتزويد المستشفى بالتجهيزات، وهو ما لم يلقوا أيّ استجابة له.

إضراب عمال موانئ ساحل أمريكا الشرقي يعطل حركة الشحن

بدأ عمال الموانئ على الساحل الشرقي وساحل الخليج في الولايات المتحدة الأمريكية إضراباً يوم الثلاثاء، في 1 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ممّا عطّل قرابة نصف حركة الشحن البحري في البلاد، وذلك بعد انهيار مفاوضات كان قد بدأت سابقاً بين العمّال وأرباب العمل بشأن عقد عمل جديد بسبب خلاف على الأجور. وسيتسبب الإضراب في تعثّر وصول السلع؛ بدايةً من المواد الغذائية إلى شحنات السيارات عبر عشرات الموانئ من ولاية (مِين) وحتى ولاية (تكساس)، وقد حذّر محلّلون اقتصاديّون من أنّ هذا التعطُّل لحركة الشحن سيكلّف اقتصاد الولايات المتحدة مليارات الدولارات يومياً ويهدّد الوظائف ويفاقم التضخّم، وفقاً لـ«رويترز».

معلومات إضافية

العدد رقم:
1195