الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

المغرب: إضراب ووقفات احتجاجية بمنجم بوازار

يخوض عمال منجم بوازار المغربي إضراباً عن العمل ووقفات احتجاجية منذ 21 من شهر تموز الجاري، حيث أفادت مصادر نقابية من منجم بوازار أنّ العمال يشتكون من وقف إدارة المنجم الحوارَ معهم نتيجة التراجع في المكتسبات، مثل عدم الاستفادة من التغطية الصحية، وتأخر راتب الشهر الماضي، مما تسبب في تأزيم الأوضاع المعيشية والاجتماعية للعديد من العمال. في بيان له يطالب المكتب النقابي للاتحاد المغربي للشغل في منجم بوازار بحلول فورية لجميع ملفّات العمال دون قيد أو شرط، كما يستنكر التعامل المشين مع حقوق ومكتسبات العمال، ممّا يهدّد السلم الاجتماعي بالمنجم، مهدداً بتصعيد وتيرة الأشكال الاحتجاجية بتمديد أيام الإضراب مصحوبة بوقفات احتجاجية أمام إدارة المنجم، محمّلاً إدارة الشركة وإدارة المنجم مسؤولية المعاناة التي يعيشها العمال حسب جريدة «العمق».

عمّال الفنادق في أربع مدن أمريكية يصوتون لتنفيذ إضراب

قالت نقابة عمال الفنادق إنّ حوالي 13500 من عمال الفنادق المنتمين إلى النقابات في أربع مدن أمريكية في بوسطن وسان فرانسيسكو وهونولولو وبروفيدنس بولاية رود آيلاند، سوف يجرون التصويت على الإضراب في الأسبوع الأول من شهر آب المقبل، مع تعثر مفاوضات التعاقد مع ماريوت إنترناشيونال وهيلتون العالمية القابضة وشركة فنادق حياة. ويسعى العمال إلى زيادة كبيرة في الأجور في العقود الجديدة لتحل محلّ العقود التي انتهت صلاحيتها أو ستنتهي قريباً. واضافت إنهم يبحثون أيضاً عن خطط أفضل للرعاية الصحية والمعاشات التقاعدية، حسب رويترز. وقال رئيس إحدى المنظمات النقابية في بوسطن: «لقد تعرضنا للإهانة بسبب ما جاؤوا به إلى الطاولة... نحن بعيدون جداً جداً عن التوصل إلى اتفاق».

كاليفورنيا: إضراب عمال أمازون بسبب ممارسات العمل غير العادلة

أضرب عمّال أمازون يوم الأحد 21 تموز 2024 في مركز سان برناردينو الجوّي التابع لشركة أمازون عن العمل، احتجاجاً على ممارسات عمل غير عادلة من قبل صاحب العمل. يقول المعتصمون إنّ الانتقام من التنظيم النقابي أدّى إلى إضرابٍ لمدة يوم واحد وقالت إحدى العاملات في المنشأة: «نحن مضربون لإرسال رسالة إلى أمازون؛ عاملوا عمّالكم بالاحترام والكرامة التي نستحقها، إنّ أمازون هي واحدة من أكثر الشركات ربحيّة في العالَم، لكنّها تعامل عمّالها باستمرار مثل القمامة. نحن ندافع عن حقنا في التنظيم والنضال من أجل مستقبل أفضل في أمازون. لا تحترمُ أمازون رفاهية العمال الذين يجعلون أرباحها كبيرة».

المملكة المتحدة: إضراب العمّال مرّة أخرى في Asda

أعلن عمال «أسدا» -أكبر شركة بقالة في المملكة المتحدة- بدعم من نقابتهم عن القيام بإضراب لأكثر من 150 عاملاً في متجر «أسدا» الكبير للمرة الثانية في 2 آب المقبل، وقالت النقابة إنّ مطالب العمال تتراوح بين تخفيض ساعات العمل ومعالجة مشكلة ضعف جودة التدريب، فضلاً عن «إدارة التنمر»، وعدم الاستجابة لحقوق العمال في الصحة والسلامة، مما جعل العمال مرهقين بالعمل ويتقاضون أجوراً منخفضة. وغياب المفاوضة الجماعية مع النقابة. وقد أجريت دراسة استقصائية في حزيران أظهرت أن واحداً من كل ثلاثة من موظفي Asda تعرَّض للهجوم في العمل، بينما تعرّض أكثر من نصفهم للإصابة أو المرض أثناء العمل.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1185
آخر تعديل على الإثنين, 05 آب/أغسطس 2024 12:32