الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

الدانمرك.. الإضرابات العمالية تعصف بشركة تسلا

انضم عمال شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية تسلا في الدنمارك إلى إضراب عمال الشركة في السويد، حيث أعلنت كبرى النقابات العمالية في الدنمارك الإضراب عن العمل لدعم إضراب الشركة في السويد. وأفادت إحدى وكالات الأنباء أن عمال الموانئ الدنماركية والسائقين سيضربون لمدة أسبوعين عن أعمال تفريغ سيارات تسلا في الموانئ الدنماركية لمنع الشركة الأمريكية من الالتفاف على إضراب عمالها في السويد. وأرسلت النقابة العمالية إخطاراً بالإضراب إلى اتحاد أصحاب العمل الدنماركي الثلاثاء 5 كانون الأول ويخوض العمال نزاعاً مع تسلا في السويد منذ حوالي شهر بعد رفض الشركة توقيع عقد عمل جماعي مع النقابة العمالية. وكشفت بعض الدراسات الخاصة بوسائل النقل في السويد أن مبيعات تسلا ارتفعت الشهر الماضي رغم ضغوط النقابات العمالية في الدولة الاسكندنافية على الشركة الأمريكية.

إيرلندا الشمالية عمال النقل العام ينفذون إضراباً

قالت النقابات العمالية إنه من المقرر أن يتم تنظيم ثلاثة أيام أخرى من الإضرابات من قبل عمال النقل العام في إيرلندا الشمالية بسبب خلاف حول الأجور. سيتم تنظيم الإضرابات أيام الجمعة 15 كانون الأول والسبت 16 كانون الأول والجمعة 22 كانون الأول خلال بعض أيام العام الأكثر ازدحاماً. وكان الإضراب الأسبوع الماضي قد أدى إلى توقف خدمات الحافلات والسكك الحديدية في جميع أنحاء البلد مما كان له تأثير كبير. وأفادت النقابات العمالية أن أعضاءها صوتوا لصالح الإضراب بسبب ما وصفوه «بتجميد الأجور، والذي يرقى إلى خفض حقيقي للأجور خلال أزمة تكاليف المعيشة. إن الزيادة المناسبة في الأجور هي أقل ما يستحقونه مقابل الخدمة الحيوية التي يقدمونها”.

إضراب عمال DHL

أعلن أكثر من 1000 عامل الإضراب عن العمل في شركة DHL مركز الشركة الجوي في مطار سينسيناتي شمال كنتاكي الدولي للمطالبة بتحسين شروط وظروف العمل وتأمين السلامة المهنية في مكان العمل وقال أحد العاملين إن مكان العمل الذي نعمل فيه أشبه بالحظيرة فهي مظلمة للغاية ولا يوجد فيها مصابيح تعمل، وكل يوم ينتهي في حادث تصادم أثناء العمل. وأفاد آخر أن الإصلاح البسيط هو إضافة المزيد من الإضاءة، وهو شيء لم تفعله الشركة. هذا هو نوع قضية السلامة المهنية العامة وهو أحد الأسباب العديدة التي تجعلهم يهددون بالاضراب. وقال أحد ممثلي العمال «يمكنك الإصابة بعمىً ليلي. لا يمكنك رؤية أي شيء. وأضاف، إن أكثر من 22 إصابة في منشأة DHL تتطلب زيارة مستشفى أو غرفة طوارئ خلال هذا العام.

كيبيك عرض جديد للعمال ترفضه النقابات

قدمت حكومة كيبيك زيادة في الأجور الجديدة لعمال القطاع العام يوم الأربعاء السادس من هذا الشهر في محاولة منها لإنهاء المفاوضات وإنهاء الإضراب. لكن النقابات التي تمثل العمال المضربين قد رفضتها. حيث أعلنت وزيرة مجلس الخزانة عن زيادة تبلغ 12.7 في المئة لجميع موظفي القطاع العام على مدار خمس سنوات، وكانت الجبهة المشتركة التي تتألف من أربعة اتحادات نقابية مختلفة تمثل أكثر من 420000 عامل في القطاع العام رفضت العرض بسرعة، وتطالب على الراتب بنسبة 20 في المئة على مدى ثلاث سنوات. وتقول الجبهة المشتركة إن العرض فشل في مواكبة التضخم. وأضافت الجبهة المشتركة سوف يظل العمال على المسار الصحيح وهو الاضراب من 8 إلى 14 كانون الأول.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1152