الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

ألمانيا: إضراب عام بالسكك الحديدية

أعلنت نقابة عمال السكك الحديدية في ألمانيا يوم السبت 13 أيار 2023 عن تأجيل الإضراب العام عن العمل على مستوى البلاد بعد اتفاق مع شركة السكك الحديدية على استئناف المفاوضات الجماعية، كان من المقرر أن يبدأ الإضراب العام الأحد 14 أيار الجاري ليستمر مدة ثلاثة أيام احتجاجاً على تدني الأجور وتطالب النقابة بزيادة الأجور بنسبة 12 بالمئة للعمال، خصوصاً بسبب رواتب عمال السكك الحديدية الأكثر ضعفًا. لكن شركة السكك الحديدية قد اقترحت زيادة في الرواتب بنسبة 10 بالمئة وتمثل نقابة عمال السكك الحديدية نحو 230 ألف عامل في حوالي خمسين شركة نقل في البلاد، وكان في الأشهر الماضية قد نفذ العمال في مختلف القطاعات إضرابات للمطالبة بتحسين ظروف المعيشة.

تونس: إضراب عمال شركة الجنوب للخدمات

قرر الاتحاد العام للشغل بولاية تطاوين إضراب عمال واطارات شركة الجنوب للخدمات يومي 17و18 أيار الجاري، وقد صدر القرار عقب اجتماع بمقر الولاية بحضور ممثلي الاتحاد الجهوي للشغل والكتاب العامين للنقابات الأساسية بالشركة والطرف الإداري وتم خلال هذه الجلسة التداول في جميع النقاط الواردة ببرقية الإضراب وانتظار ما ستسفر عنه الجلسة المقررة مع الشركة التونسية للأنشطة البترولية.
ومن المنتظر وفق مصدر من الاتحاد العام للشغل أن تعقد بمقر الولاية جلسة عمل بحضور وفد من الشركة التونسية للأنشطة البترولية ستخصص للنظر في مطالب عمال وإطارات شركة الجنوب للخدمات وشركة البيئة والغراسات والبستنة واستئناف أعمال محطة معالجة الغاز الطبيعي المعطلة منذ ما يزيد عن سبعة أشهر وعودة عمال المحطة إلى العمل. 

السويد: إضراب نقابة العاملين في الدهان

أنجزت بعض النقابات الكبرى اتفاقات جماعية جديدة مع أصحاب العمل في السويد، بينما تصارع نقابات أخرى للحصول على عقد يرضي العمال، مع ارتفاع تكاليف الحياة اليومية في البلاد. وفي هذا السياق بدأت نقابة عمال الدهان يوم الجمعة 12 أيار إضراباً في كافة مناطق البلاد، بعد تعثّر الوصول إلى اتفاق جماعي جديد مع أصحاب العمل. وتصر النقابة على موقفها بهدف منع تدهور المهنة ورواتبها في المستقبل، وفي سياق متصل، هددت نقابة البناء، بإضراب السبّاكين عن العمل في حال عدم التجاوب مع مطالبهم. وتضم وحدة السباكين في نقابة البناء 1500 عضواً، يهددون بإضراب عام يبدأ في 24 أيار. وتلعب النقابات دوراً هاماً في سوق العمل في السويد، لا سيما في الاتفاقات الجماعية مع أرباب العمل، في تحديد شروط المهنة، والرواتب، وتنظم العلاقة بينهم وبين مشغليهم.

إسكتلندا: إضراب عمال الشركة المصنّعة لقطع غيار السيارات

أكد اتحاد النقابات يوم الاثنين 15 أيار أن أكثر من 120 عاملاً سيبدؤون إضراباً عن العمل في 16 أيار من اجل المطالبة في الأجور في مصنع كيلمارنوك بعد أن فشلت الإدارة في تطبيق الزيادة السابقة بنسبة 3.4 في المئة حصل عليها جميع العمال اعتباراً من كانون الثاني 2023 وسيتم الإضراب في أيام: 16و 18 و23 و25 و30 أيار و1 حزيران. هذا وقد صوت الاتحاد على الإضراب بنسبة 80 في المئة وبنسبة إقبال على التصويت تجاوزت 81 في المئة. وقال الأمين العام لاتحاد النقابات: لقد دعم عمال الشركة بقوة الإضراب بسبب سوء إدارة الشركة. وأضاف، ليس من العدل إجراء زيادة إضافية في الأجور لبعض القوى العاملة بدلاً من تطبيقها على الجميع. يرجع سبب الإضراب العام إلى فشل إدارة الشركة في إدراك أخطائها.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1123
آخر تعديل على الأحد, 21 أيار 2023 23:30