الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

عودة الإضرابات البحرية في بحر الشمال

استأنف المئات من المقاولين في بحر الشمال يوم الأربعاء العاشر من الشهر الجاري الإضراب في نزاع مستمر حول الأجور والشروط التعاقدية. ووصف اتحاد النقابات «يونايت» هذا الإضراب بأنه أكبر توقف عن العمل منذ جيل، حيث شارك فيه أكثر من 1200 من العاملين المقاولين. هذا وكان قد جرى توقف سابق عن العمل لمدة 48 ساعة الشهر الماضي. ويجري اليوم إضراب جديد لمدة يومين. وقالت يونايت يشارك العمال في العديد من الشركات، العاملة في هذا القطاع في هذا الإضراب عن العمل حيث يشمل عمال طاقم سطح السفينة والسقالات ومشغلي الرافعات وشركات الأنابيب. وقالت إحدى الشركات المعنية إنها تشجّع جميع المشاركين في النزاع على الوصول إلى حل يحمي فرص العمل وكذلك الاستمرارية التشغيلية. نحن نحترم حق الإضراب السلمي والمخطط له.

إسكتلندا عمال يضربون في مصنع جيتس لتوليد الكهرباء

دخل العاملون يوم 10 أيار في جولة ثانية من الإضراب في مصنع جيتس لتوليد الكهرباء في جنوب إسكتلندا. حيث تعود ملكية المصنع لأمريكا ويقوم بتصنيع أحزمة التوقيت بشكل أساسي لصناعة السيارات ويعمل به حوالي 400 عامل. وافق العمال على عرض زيادة في الأجور بنسبة 5٪، لكنهم يتشاجرون مع الإدارة بشأن سياسة التسريح للعمال. وقال منظمو الإضراب إن هذه مشكلة لا يستطيعون التراجع عنها. وما نبحث عنه الآن هو التأكد من أن الشروط والأحكام المتعلقة بالتسريح مناسبة وملائمة. «لقد كتبنا إلى الشركة ولكننا لم نتلقّ أي رد». فهم يعرفون بالضبط ما الذي نطلبه.

الولايات المتحدة توصّل العمال في مجال الرعاية الصحية إلى اتفاق

توصّل العمال النقابيون من العاملين في مجال الرعاية الصحية إلى اتفاق مبدئي بعد تنفيذهم الإضراب الذي استمر سبعة أيام والمخطط له حيث تم التوصل إلى اتفاق مبدئي الأربعاء 10 أيار الجاري مع Allina Health. ومع هذا الإعلان، ألغى الاتحاد أيضاً إضرابه الآخر الذي كان من المقرر أن يبدأ يوم الاثنين القادم. وقال الاتحاد إن الصفقة المبدئية سيتم التصويت عليها الأسبوع المقبل من قبل أعضاء النقابة. نظراً لأنه لم يتم التصديق عليها بعد. وتتضمن الاتفاقية احترام العاملين في مجال الرعاية الصحية وحمايتهم ودفع رواتبهم وتغطي الاتفاقية العاملين من المعالجين الفيزيائيين والمهنيين إلى فنيي المختبرات والمساعدين في مستشفى أبوت نورث وسترن ومستشفيات ميرسي والوحدة ومختبر ألينا المركزي. يقول الاتحاد إن جلسة المفاوضات النهائية استغرقت أكثر من 19 ساعة.

هولندا عمال تصنيع البطاريات يدخلون في إضراب

دعا اتحاد عمال السيارات في منشأة كلاريوس في هولندا إلى الإضراب عن العمل يوم 8 أيار في موقع تصنيع البطاريات في أوهايو. قال ممثل العمال إن النقابة لديها أكثر من 400 عامل في قاعة النقابة يشتركون في مواعيد الاعتصام في موقع تصنيع البطاريات. حيث تم التصويت على الإضراب بنسبة 98٪. وذلك رداً على ما قامت به الشركة من تغيير لجدول العمل من ثماني ساعات وردية إلى 12 ساعة بدون أجر إضافي، إلى جانب تخفيضات في رواتب العاملين. وأضاف أعضاؤنا يستحقون الأفضل. وقال متحدث باسم كلاريوس «نظل متفائلين للتوصل إلى اتفاقيات مع جميع نقاباتنا خلال المفاوضات، ونحن ملتزمون بمواصلة المفاوضات بحسن نية للتوصل إلى عقد يركز على المستقبل ويدعم عملاءنا».

معلومات إضافية

العدد رقم:
1122