الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

فنلندا إضراب عمال الموانئ بسبب غلاء المعيشة

قام عمال الموانئ في فنلندا، يوم الأربعاء الماضي، بإضراب عام عن العمل، بعد أن فشلت المفاوضات حول زيادة الأجور نتيجة غلاء المعيشة وارتفاع أسعار الطاقة. وقالت نقابة عمال النقل، التي تمثل أكثر من 95 بالمئة من عمال الموانئ الفنلنديين، إنّ «الإضراب سيستمر حتى التوصل إلى اتفاق»، هذا وطالبت نقابة عمال النقل في الموانئ بزيادة مجزية في الأجور لمواكبة التضخم الذي بلغ أكثر من 9 بالمئة، وكانت النقابة قد أجرت مفاوضات مع أرباب العمل باءت بالفشل. وقالت النقابة «تم رفض المقترحات لأنها لم تكن مناسبة»، داعية إلى إضراب في قطاعي النقل البري والوقود، وأكدت أن الإضراب يشمل حوالي 9 آلاف عامل.

tunisa

تونس إضراب عمال الكهرباء والغاز ليومين

نفذ عمال إطارات الشركة التونسية للكهرباء والغاز بداية من الأربعاء 21 شباط، إضراباً عامّاً عن العمل لمدة يومين للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية من المنح والترفيعات وإصلاح الشركة، وفق ما أفادت به النقابة العامة للكهرباء والغاز. وأضافت النقابة أن الإضراب يأتي بسبب عدم التزام السلطة بتنفيذ تعهدات قدمتها للنقابة، وكانت النقابة قد أجلت تنظيم الإضراب ثلاث مرات سابقة خلال جلسات المفاوضات بين الإدارة والنقابة. ولم تسفر عن التوصل إلى اتفاق مما دفعها إلى المضي في قرار الإضراب. وأفادت النقابة أنها تطالب باستكمال المفاوضات وإعادة هيكلة التدرج الوظيفي من خلال فتح الآفاق أمام الترقيات وصرف مستحقات العمال وتوفير لباس العمل من أجل ضمان سلامة العمال حيث إنهم يتعاملون مع مخاطر الكهرباء .

moretanea

موريتانيا عمال مستشفى نواذيبو يتظاهرون

تظاهر العشرات من عمال المستشفى العام بمدينة نواذيبو الموريتانية صباح يوم الاثنين 20 شباط 2023 للمطالبة بتلبية مطالبهم. ورفع المتظاهرون من أطباء وأخصائيين وممرضين شعارات: لا للاستهتار بحقوق العمال، كفى استهزاء، نريد حقوقنا المشروعة. وقال ممثل المتظاهرين إن الاحتجاج اليوم لعدم تنفيذ اتفاق سابق مع الوزارة لتوفير التجهيزات والمعدات للمستشفى، وصرف التشجيعات والعلاوات وهو مالم يتم رغم منح 4 أشهر للوزارة. وأشار ممثل المتظاهرين إلى أن الوقفات ستستمر من قبل العمال في المستشفى في الأيام القادمة، ملوّحاً بتنفيذ إضراب عام عن العمل في حالة عدم تلبية مطالبهم المتمثلة أساساً في صرف حقوقهم المالية وتوفير المعدات.

irlnda

إيرلندا إضراب المعلمين والعاملين في مجال الصحة

تجمّع آلاف المعلمين والعاملين الصحيين في وسط المدينة صباح الثلاثاء 21 شباط الجاري للاحتجاج على ظروف العمل السيئة والأجور غير المرضية. وكانت جميع النقابات المتقاربة حاضرة أيضاً لإظهار التضامن وحضر أيضاً ممثلون سياسيون لمعظم الأحزاب السياسية ونواب الشمال. ويطالب المعلمون في بلفاست الموجودون في صفوف الاعتصام للإضراب من أجل الحصول على رواتب أفضل. وجاء قرار الإضراب بعد أن صوت أعضاء نقابات المعلمين في بأغلبية ساحقة للإضراب بسبب عدم منحهم أجراً عادلاً. ودعت النقابات المعلمين إلى زيادة رواتبهم بنسبة 12 في المئة. هذا وقد استمر الإضراب لمدة يوم، وانضم إلى المعلمين عمال الصحة المضربين وعمال الصيانة التابعين لإدارة الإسكان الذين أضربوا أيضاً بسبب نفس القضايا بما في ذلك العمل الزائد وسوء المعيشة والأجور.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1111