الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

السودان إضراب ووقفة احتجاجية للمعلمين

تابعت نقابة المعلمين، يوم الثلاثاء 20 الشهر الجاري، المرحلة الثانية من الإضراب من أجل المطالبة برفع الحد الأدنى للأجور، كما نفذ المعلمون وقفة احتجاجية أمام وزارة التربية والتعليم الاتحادية. وشارك في الوقفة الاحتجاجية عدد كبير من المعلمين مشددين على مطالبهم. وأشارت النقابة إلى تجاوب كبير مع الإضراب في جميع الولايات مؤكداً أن النقابة ستواصل الإغلاق يوم الأربعاء. وفي السياق نفسه، نفّذ معلمو مدارس مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور إضراباً بجميع مدارس مدينة الفاشر وذلك وفق الجدول الذي أصدرته نقابة المعلمين للمطالبة باستحقاقات المعلمين. وتتضمن المطالب تحسين الراتب وصرف الأجور المتأخرة والبدلات حيث بلغت نسبة الإضراب ٩٥% من المدارس الخاصة. 

الولايات المتحدة عمال ستاربكس يضربون في أوكلاهوما

دخل عمال ستاربكس في إضراب في أوكلاهوما، يوم الأحد 18 من الشهر الجاري. حيث يخطط عمال ستاربكس للإضراب لمدة 3 أيام في 100 متجر في جميع أنحاء البلاد. وقال اتحاد العمال في ستاربكس، إن المحتجين يريدون عقداً يضمن معاملة عادلة. وطلب عقد عمل واضح حتى نتمكن من جعل هذه الوظيفة يمكن الاعتماد عليها بدلاً من التعرض للفصل في أي وقت. وأضاف «يمكننا تحسين الفوائد التي نحصل عليها وكذلك ظروف العمل». يضيف «يعيش الكثير من العمال من راتب إلى راتب. هذا المبلغ القليل من المال. نستخدمه للغاز، ونستخدمه للغذاء. «نحن نستخدمها للبقاء على قيد الحياة». وقال «هناك عمال ظلوا بلا مأوى لفترة من الوقت لأنهم لم يكونوا قادرين على تحمل الإيجار».

غانا إعلان إضراب عامّ

يعلن عمال غانا الشروع في إضراب على مستوى البلاد إلى أجل غير مسمى بسبب الخطط الحكومية لاستخدام صناديق المعاشات التقاعدية في برنامج تبادل الديون. تضم مجموعات العمال الذين يشاركون في أعمال الإضراب من الأطباء والمعلمين والممرضات والقابلات وموظفي الخدمة المدنية من بين مجموعات أخرى. وقال الأمين العام لمؤتمر النقابات العمالية «قررنا أن نقول إن جميع عمال غانا سيضربون يوم 27 كانون الأول، فسنواصل إضرابنا حتى يُستجاب لمطالبنا وتعلن الحكومة علناً ألّا تلمس صناديق التقاعد الخاصة بنا». وكانت الحكومة قد أعلنت الأسبوع الماضي عن برنامج تبادل الديون الذي يقول إنه يؤثر على السندات، لكن معظم السندات هي صناديق معاشات تقاعدية.

عودة عمال المحاكم في ملاوي إلى العمل بعد الإضراب

أنهى عمال وموظفو دعم النظام القضائي في ملاوي إضراباً عمالياً استمر لمدة أسبوع بعد أن وعدت الحكومة بتلبية مطالبهم العام المقبل. حيت استأنف عمال وموظفو الدعم القضائي المضربون عملهم في 19 كانون الأول 2022، بعد عدة اجتماعات من المفاوضات الجماعية بين ممثلي العمال وسلطات حكومة مالاوي. وقال المتحدث باسم أعضاء السلطة القضائية في اتحاد العاملين في ملاوي توصلنا إلى حل وسط حيث تعهدت الحكومة بموجبه بالتزام يأتي في العام المقبل، وسوف يعطوننا ما أردناه». تشمل مطالب المضربين تحسين ظروف العمل وبدلات العمل الإضافي أو خارج أماكن عملهم العادية، من بين أمور أخرى.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1102