الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

تونس: عمال وموظفو الشركة العامة للنقل يدخلون في إضراب تحذيري

أعلن الاتحاد العام للشغل في ولاية سليانة التونسية في بيان له أن عمال وموظفي الشركة العامة للنقل بسليانة سيدخلون في «إضراب تحذيري» يوم 23 تشرين الثاني الجاري من أجل جملة من المطالب العمالية. وندد الاتحاد في البيان الصادر عنه بما أعتبره «تجاوزات وتعكير متعمد لمناخ العمل بسبب عديد من الممارسات من قبل إدارة الشركة العامة والمتمثلة في بث الفتنة بين صفوف العمال وتقديم التقارير الكيدية وعدم مراعاة الظروف الاجتماعية واحترام القانون الأساسي للشركة. وأضاف البيان أن المطالب تتضمن عودة الموقوفين عن العمل. والمطالبة بصيانة أسطول الحافلات بما يضمن السلامة المهنية للسائقين العاملين عليها وسلامة المسافرين. وتسوية أوضاع العاملين المهنية. وإسناد الوظائف حسب الكفاءة المهنية والعلمية.

اليمن إضراب شامل لعمال مؤسسة الكهرباء

أعلن عمّال وموظفو مؤسسة الكهرباء في محافظة أبين اليمنية، الثالث عشر من الشهر الجاري، إضراباً عاماً عن العمل احتجاجاً على تزايد سوء أوضاعهم المعيشية المتردية. حيث عمل عمّال المؤسسة على إغلاق أبواب المؤسسة بهدف تصعيد حراكهم المندد بالسياسات الأجرية المتبعة تجاه العاملين وعدم صرف مستحقاتهم المالية المختلفة بغاية نهب هذه المستحقات، ومطالبين بزيادة أجورهم ورواتبهم التي لا تلبي متطلبات معيشتهم اليومية. وطالب العاملون في الشركة وزارة الكهرباء والحكومة بإقالة مدير مؤسسة كهرباء أبين لعدم قدرته على إدارة الشركة وسوء المعاملة اتجاه العمال، وطالبوا بصرف مستحقاتهم المالية متوعّدين بتصعيد الإضرابات.

بلجيكا نقابات عمال السكك الحديدية تعلن عن إضراب جديد في 29 تشرين الثاني

أعلنت الجبهة المشتركة لنقابات عمال السكك الحديدية الثلاثاء الخامس عشر من الشهر الجاري، عن قيامها بإضراب جديد يوم 29 تشرين الثاني الجاري. من أجل المطالبة بزيادة الأجور والتذكير بمطالبها بتنفيذ إجراءات عاجلة لوضع حد للتدهور المستمر في ظروف عمل عمال السكك الحديدية، خاصة بسبب نقص اليد العاملة وتقول النقابات الثلاث إنها لا توافق على زيادة الأجور المحددة من قبل الحكومة الفيدرالية خلال اجتماع الميزانية الماضي. كما استنكروا جميعاً قرارات الحكومة التي لا تسمح بتحقيق طموحات تطوير واستدامة السكك الحديدية بشكل كامل لا سيما في سياق إبرام عقود الخدمة والأداء لشركة السكك الحديدية البلجيكية SNCB وشركة البنية التحتية للسكك الحديدية. ويشمل إشعار الإضراب جميع عمال السكك الحديدية.

الولايات المتحدة الآلاف من عمال وموظفي جامعة كاليفورنيا في بيركلي يضربون من أجل تحسين الأجور

بدأ يوم الاثنين الخامس عشر من الشهر الجاري أكثر من 48000 عامل أكاديمي عبر نظام جامعة كاليفورنيا إضراباً مفتوحاً من أجل تحسين الأجور والمزايا. يطالب طلاب الدراسات العليا بحد أدنى أعلى من الرواتب- 54000 دولار للعمال الخريجين و70 ألف دولار للباحثين ما بعد الدكتوراه ومزايا أفضل، بما في ذلك تصاريح النقل العام المجانية، وإعانات رعاية الأطفال، والرعاية الصحية التابعة لها وزيادة إمكانية الوصول إلى العمال المعاقين. إنهم يطالبون أيضاً جامعة كاليفورنيا بالتوقف عن فرض رسوم إضافية على العاملين الأكاديميين غير المقيمين. أفاد المنظمون أن الآلاف من الطلاب العمّال ساروا في حرم جامعة كاليفورنيا في بيركلي حاملين لافتات اعتصام نقابية ويعتبر هذا أكبر إضراب للتعليم العالي الأمريكي.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1097

تابعونا على الشبكات التالية!

نظراً لتضييق فيسبوك انتشار صفحة قاسيون عقاباً لها على منشوراتها المتعلقة بالقضية الفلسطينية، ندعوكم لمتابعة قنواتنا وصفحاتنا الاخرى على تلغرام وتويتر وVK ويوتيوب وصفحتنا الاحتياطية على فيسبوك