الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

بلجيكا إضراب عمال الخدمات
العامة احتجاجاً على ارتفاع الأسعار

دعت النقابات العمالية الكبرى إلى إضراب عن العمل احتجاجاً على ارتفاع أسعار الطاقة وتراجع القدرة الشرائية للعاملين في التاسع من الشهر الجاري ومن المتوقع أن تتأثر خدمات النقل العام في مختلف أنحاء بلجيكا، حيث يشارك في هذا الإضراب عمال النقل الجوي، وعمال نقل القطارات ومن المتوقع أيضاً مشاركة العاملين في المستشفيات الخاصة في بروكسل وفالونيا في الإضراب، بحسب مصادر بلجيكية. هذا ومن المقرر أن تقوم النقابات العمّالية بتنظيم مظاهرات ومسيرات في مختلف مدن بلجيكا في هذا اليوم، كما ألغى مطار بروكسل أكثر من 200 رحلة جوية، كذلك قامت شركة الطيران تي.يو.آي بنقل العديد من الرحلات الجوية إلى مطارات خارج بلجيكا، ومن المتوقع توقف حركة القطارات المحلية تماماً أو تشغيلها بطاقة محدودة في مختلف المحافظات البلجيكية.

إسبانيا عمال النقل أعلنوا إضراباً مفتوحاً

أعلن عمال ​قطاع النقل​ في ​إسبانيا إضراباً مفتوحاً عن العمل اعتباراً من الرابع عشر من الشهر الجاري، احتجاجاً على تدني الأجور وازدياد تكاليف المعيشة. هذا وتقوم نقابة العاملين في قطاع النقل والمواصلات، بتنظيم فعاليات الإضراب، حيث أعربوا عن استيائهم لارتفاع أسعار الوقود، وعدم تنفيذ الحكومة لقانون التعويض الذي تم الاتفاق عليه في آذار الماضي على إثر إضراب سائقي الشاحنات الذي دام 20 يوماً، ويضمن تعويض العاملين في قطاع النقل عن الخسائر المترتبة على هذا الارتفاع. وكان إضراب العمال السابق والاحتجاجات في قطاع النقل والشاحنات قد أدت إلى حدوث اضطرابات في سلسلة التوريد في جميع أنحاء إسبانيا. ومن الجدير ذكره أن العقوبات التي فرضها الغرب على روسيا، أدت إلى ارتفاع في ​أسعار الطاقة​ وبالدرجة الأولى في الدول التي شاركت بالعقوبات.

لندن إضراب مرتقب في مطار هيثرو

قالت نقابة «يونايت» البريطانية، إن المئات من عمال وموظفي مطار هيثرو في لندن سينفذون إضراباً عن العمل الأسبوع القادم من هذا الشهر، من أجل المطالبة بتحسين الأجور. وأفادت نقابة «يونايت» أن أكثر من 700 عامل وموظف في الخدمات الأرضية والنقل الجوي والشحن سيشاركون في الإضراب الذي يستمر لثلاثة أيام تبدأ في 18 تشرين الثاني. وقال المسؤول الإقليمي في نقابة يونايت في بيان له إن الإضراب سيتسبب في تعطل وتأخير وإلغاء رحلات في مطار هيثرو، مما سيؤثر على العديد من شركات الطيران. وقالت إدارة مطار هيثرو، أكثر مطارات بريطانيا ازدحاماً، إنها تجري محادثات مع الخطوط الجوية الشريكة حول خطط الطوارئ التي يمكن تطبيقها لدعم عمليات الخدمات الأرضية إذا ما تم تنفيذ الإضراب.

اليونان العمال في إضراب لمدة يوم

نفّذ عمال مراقبي الحركة الجوية وعمال الطيران المدني إضراباً عامّاً عن العمل في اليونان على مستوى البلاد يوم الأربعاء التاسع من الشهر الجاري، وكانت قد دعت نقابات القطاع الخاص والعام في البلاد إلى إغلاق معظم الخدمات في جميع أنحاء البلاد وتعطيل وسائل النقل العام في المدن الكبرى لمدة 24 ساعة. وتطالب النقابات برفع الحد الأدنى للأجور، والذي يبلغ حالياً ما يقارب 700 يورو شهرياً للعمال بأجر كما تطالب بخفض الضرائب. وقال اتحاد النقابات العمالية لعمال الخدمة المدنية في بيان له إن عمال بلادنا، في القطاعين العام والخاص، يكافحون ضد الأسعار المرتفعة التي تخنق أسرهم والمواطنين، وأن ارتفاع تكلفة الطاقة والوقود والسلع الأساسية يقلل من قيمة رواتب العمال.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1096