الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

فرنسا إضراب عمال «توتال»

دخلت الإضرابات في منشآت توتال أنرجيز يومها الثاني عشر، حيث بدأت احتجاجات العمال منذ 27 أيلول الماضي، وهذا الإضراب جزء من إضراب عام واسع في جميع أنحاء فرنسا، بسبب مطالب الأجور والمعاشات وانخفاض القوة الشرائية مع تزايد التضخم في جميع أنحاء أوروبا، الذي أدى أيضاً إلى إضرابات في المفاعلات النووية التي تقيّد إمدادات الطاقة. وكان انسحاب أعضاء نقابة عمال توتال أنرجيز من التفاوض مع الإدارة، بسبب خلافات حول الأجور قد أدى إلى تعطيل العمليات في مصفاتين ومنشآت تخزين، وتواجه مصفاتان من إكسون موبايل مشكلات مماثلة منذ 20 أيلول. وقال ممثل الاتحاد العام للعمال إن النقابة ستوجه نداءً جديداً إلى الرئيس التنفيذي لشركة توتال أنرجيز، لفتح مفاوضات قبل محادثات الأجور في تشرين الثاني، وإن الاتحاد لم يتخلّ عن أيٍّ من مطالبه. 

أستراليا عمال آبل يضربون عن العمل بسبب الأجور

قال مسؤول نقابي اليوم الثلاثاء 11 تشرين الأول إن نقابة تمثل العمال الأستراليين في شركة آبل المصنعة لأجهزة أيفون صوتت على الإضراب بسبب عدم إحراز تقدم في مفاوضات الأجور، ومن المقرر أن يؤدي الإضراب الذي سينفذ في 18 من الشهر الجاري إلى تعطيل عمليات متجر شركة التكنولوجيا في البلاد. وسيشمل الإضراب المخطط له حوالي 150 من عمال آبل في أستراليا يمثلهم اتحاد عمال التجزئة والوجبات السريعة تقول النقابات الثلاث إنها تريد من أبل أن تضمن زيادات في الأجور تعكس التضخم الذي يصل إلى حوالي 7 في المئة في أستراليا، وأن تكون عطلة نهاية الأسبوع ليومين متتاليين بدلاً من تقسيمها.

بريطانيا عمال أمريكان أيرلاينز بمطار هيثرو يتوصلون إلى اتفاق بشأن الأجور

أنهى عمال شركة الطيران الأمريكية أمريكان أيرلاينز في مطار هيثرو البريطاني إضرابهم عن العمل، بعد حصولهم على اتفاق يقضي برفع أجورهم بنحو 20% خلال 3 سنوات. وحسب ما أعلنته نقابة يونايت العمالية يوم الثلاثاء 11 من الشهر الجاري أن أكثر من 50 فني صيانة طائرات ورؤساء أطقم سيحصلون على زيادة في أجورهم بنسبة 7% خلال العام الحالي وبأثر رجعي منذ بداية العام الجاري، ثم زيادة بنسبة 6% سنوياً خلال العامين التاليين، وكان ارتفاع نفقات المعيشة في بريطانيا فجر موجة من الإضرابات في بريطانيا، في ظل ضغوط النقابات للوصول إلى اتفاقات لزيادة الأجور بما يتناسب مع معدل التضخم المرتفع، حيث امتدت الإضرابات من المحامين إلى سائقي القطارات ورجال البريد وعمال الموانئ.

الولايات المتحدة عمال خدمة جامعة مينيسوتا يصوتون للإضراب

بتصويت ساحق، وافق أعضاء النقابة المحليون في جميع الجامعات الخمس على الإضراب. الذي يخطط له قادة النقابات. من المقرر أن يضرب أكثر من 1500 عامل في حرم جامعة مينيسوتا في وقت لاحق من هذا الشهر. حيث صوت أعضاء النقابة، الذي يمثل الحراس والطهاة والميكانيكيين وحراس الأرض وغيرهم من العاملين، بنسبة 93٪ للقيام بالإضراب. فقد قام عمال النقابات بفرز الأصوات وأعلنوا نتيجتها يوم الاثنين العاشر من الشهر الجاري. والذي يبدأ بـ«فترة تهدئة» مدتها 10 أيام بعد ذلك، يمكن أن تبدأ الإضراب. من أجل زيادة في الأجور بنسبة تصل إلى 4٪ بالإضافة إلى زيادات أخرى لأنواع محددة من الوظائف.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1092