الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

إضراب العمال في بريطانيا

تشهد بريطانيا إضرابات متتالية تعتبر الأكبر منذ نصف قرن وتشمل قطاعات مختلفة وفي مقدمتها خدمة النقل، وخاصة السكك الحديدية وقطارات الأنفاق فقد أعلنت النقابات الممثلة للعاملين في قطاع السكك الحديدية التي تمثل نحو 120 ألف عامل الدخول في إضراب عن العمل الأحد الثاني من الشهر الجاري يشمل حوالي 90% من القطارات في البلاد، وسوف تتبعه إضرابات في قطاعات أخرى مثل البريد، والتعليم والتمريض، وكلها إضرابات من المتوقع أن تشهدها البلاد خلال تشرين الأول الجاري بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة في بريطانيا حيث بلغ مستوى التضخم 10%، ويطالب العمال بزيادة في الأجور المجمدة منذ سنوات وتلقى هذه الاضرابات مساندة شعبية متزايدة. وترفض الحكومة هذه المطالب، بحجة أن الزيادة في الرواتب ستؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم.

جنوب إفريقيا إضراب عمال السكك والموانئ

قالت نقابتان عماليتان إن عمال السكك الحديدية والموانئ المملوكة للدولة في جنوب إفريقيا سيضربون بدءاً من يوم الخميس السادس من الشهر الجاري احتجاجاً على ضعف الأجور، وقال الاتحاد الوطني للنقل، وهو أكبر نقابة عمالية في ترانس نت، إنه أرسل إشعاراً لبدء الإضراب العام يوم الخميس. وقالت نقابة عمال النقل والحلفاء في جنوب إفريقيا، إنها ستنضم إلى الإضراب اعتباراً من يوم الاثنين. وقالت كلتا النقابتين إن عرض ترانس نت الخاص بزيادة الأجور بنسبة 1.5٪ اعتباراً من الأول من تشرين الثاني دون مستوى مطالبهما. وأضافت يجب على ترانس نت تقديم عرض زيادة في الراتب يتماشى مع زيادة تكلفة المعيشة وتكلفة السكن والتكاليف الطبية والإسكان حيث مؤشر أسعار المستهلك ارتفع إلى 7.6٪.

سان فرانسيسكو انتهاء إضراب عمال مطار SFO مع عمال المطاعم

بعد إضراب استمر ثلاثة أيام أدى إلى تعطيل خدمات المطاعم واشترك فيه أكثر من 1000 عامل مطعم في مطار سان فرانسيسكو الدولي، يقول ممثلو النقابات إن العمال وافقوا على عقد جديد يوفر رعاية صحية مجانية للأسرة، ويزيد الأجر بمقدار 5 دولارات في الساعة، هذا وقد أثر الإضراب على 65 في المئة من المطاعم داخل المطار وعطل الخدمة وتم إلغاء الإضراب يوم الأربعاء الماضي عندما تم التوصل إلى اتفاق مبدئي، مع الموافقة النهائية على زيادة الأجور اعتباراً من يوم الأحد 2 تشرين الأول، وتقول منظمة اتحدوا هنا قد مرت ثلاث سنوات منذ أن تلقى العمال علاوات، وقال أحد العمال إنهم لم يتلقوا علاوة واحدة خلال 20 عاماً في المطار.

الولايات المتحدة العاملون في مجال الصحة العقلية في إضراب

بدأ أكثر من 130 من العاملين في مجال الصحة العقلية إضراباً عن العمل في مينيسوتا لمدة ثلاثة أيام اعتباراً من يوم الاثنين الثالث من الشهر الجاري لغاية يوم الأربعاء. في أبوت نورث وسترن في مينيابوليس ومستشفى الوحدة في فريدلي. فقد نظم العاملون في مجال الصحة العقلية بدعوة من نقابتهم، قائلين إنهم يواجهون «تكتيكات مناهضة للنقابات وتأجيلاً متعمّداً على طاولة المفاوضات»، حسبما ورد في بيان لهم، قائلين إنهم لم يشهدوا تقدماً على طاولة المفاوضات الجارية. وإنهم يقاتلون من أجل عقد عادل ومستويات توظيف آمنة. هذا وكان قد صوت أعضاء النقابة بنسبة 98٪ لصالح الإضراب. يأتي إضراب الرعاية الصحية هذا بعد أسابيع من إضراب ما يقرب من 15000 ممرض، أعضاءً في جمعية الممرضات في مينيسوتا.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1091