الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

عمال أمازون إلى الإضراب

ألمانيا: في باد هيرسفيلد دعت نقابة العاملين- في قطاع الخدمات الألمانية- العمال في مركز توزيع شركة «أمازون» الأمريكية في مدينة باد هيرسفيلد إلى الإضراب. وقالت النقابة: «إن الإضراب الذي بدأ في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة التاسع عشر من الشهر الجاري، ومن المقرر أن يستمر حتى يوم السبت، من أجل مطالبة إدارة أمازون بزيادة الأجور، وأضافت النقابة في بيان لها: أن ارتفاع الأسعار يلقي بعبء ثقيل على كاهل العديد العاملين. وتحاول النقابة منذ سنوات فرض الاتفاق الجماعي للأجور الساري في قطاع البريد وتجارة التجزئة على شركة أمازون، في المقابل ما زالت أمازون ترفض الاتفاق الجماعي.

أمازون أيضاً

الولايات المتحدة: أعلن العاملون في شركة «أمازون» الإضراب عن العمل، في ولاية كاليفورنيا، مطالبين بتحسين الأجور وظروف العمل، ويطلق العمال الذين نظموا الإضراب على أنفسهم اسم «اتحاد عمال أمازون الداخليين»، وأكدوا أن أكثر من 150 عاملاً شاركوا في توقفهم المنسق عن العمل. وفي بيان لاتحاد عمال أمازون الداخليين، قال المنظمون: إنهم جمعوا أكثر من 800 توقيع على عريضة تطالب برفع معدل الأجر الأساسي في المنشأة إلى 22 دولاراً في الساعة، بدلا من 17 دولاراً. وأضافت المنظمة العمالية: إن سبب الإضراب ارتفاع الإيجار وتكلفة المعيشة في المنطقة، وقال المنظمون أيضاً: إن «ظروف العمل غير الآمنة» لا تزال قائمة في العديد من مناطق العمل، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة. وأضاف المنظمون في بيانهم: إن العمل في جو شديد الحرارة يبدو وكأنك تختنق.

فرنسا- عمال «الوطن» يعلقون الإضراب

قررت الجمعية العمومية لنقابة عمال، جريدة الوطن الناطقة بالفرنسية، بالأغلبية، تعليق الإضراب لمدة شهر اعتباراً من اليوم الثلاثاء 16 آب الجاري. وفي بيان لعمال الصحيفة، أشاروا أنه «بعد نقاشات طويلة، قررت الجمعية العمومية للنقابة العمالية لعمال الوطن بالأغلبية تعليق الإضراب لمدة شهر اعتباراً من الثلاثاء 16 آب 2022»، مؤكدين: أنه إذا لم تتحقق مطالب عمال «الوطن» جميعهم، من أجورهم غير المدفوعة خلال الفترة المذكورة أعلاه، سوف يُستأنف الإضراب إلى أجل غير مسمى، اعتباراً من يوم الجمعة 16 أيلول المقبل. وأضافت الجمعية، أنه تم اتخاذ القرار لمنح إدارة الجريدة فرصة أخيرة لتلبية الطلب الرئيسي للعمال، وهو دفع الأجور غير المدفوعة منذ آذار 2022.

موريتانيا: عمال موريتل يودعون إشعاراً بإضراب جديد لمدة شهر

أودع عمال شركة موريتل إشعاراً بإضراب جديد عن العمل يستمر لمدة شهر، من أجل إيجاد حلول لمطالبهم. هذا وقد أفاد عمال الشركة، أن الإضراب سوف يبدأ من 1 أيلول القادم، ويستمر حتى 30 من الشهر نفسه. ويحتج العمال على «تلكؤ» إدارة الشركة في تنفيذ اتفاقيات سابقة وعريضة مطلبية أودعت لديها منذ بداية العام الجاري، مؤكدين على قبولهم الحوار، وعدم استعدادهم للتنازل. حيث ما زالت الشركة تماطل منذ سنوات، في إيجاد نظام داخلي وتشريع يضمن للعمال ويلبي أبسط حقوقهم. وأضاف العمال: إن الشركة لا تقوم بواجباتها تجاه البلاد والعمال. هذا وكان العمال قد دخلوا في إضراب عن العمل بدأ في 3 آب الجاري وما زال مستمراً.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1084