الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

الأردن- إضراب عمال الموانئ في العقبة

يواصل عمال شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ، العمل والمنظم منذ يوم الاثنين الماضي للمطالبة بتحسين بيئة العمل وتوفير السلامة المهنية وأوضاعهم المعيشية والتي تقدموا بها مراراً، من دون أن يستجاب لها. وأفادت نقابة العاملين في الموانئ أن الإضراب الذي قام به كافة العاملين شمل مرافق الميناء، بما فيها الأرصفة والمستودعات والساحات وعمليات المناولة والتفريغ، وأن الإضراب عن العمل ما زال مستمراً حتى تتحقق جميع مطالب العمال وأهمها السلامة العامة التي يفتقدها الميناء. وحسب المرصد العمالي يطالب العاملون بصرف علاوة بدل أرباح بنسبة 3.5 بالمئة من صافي الأرباح السنوية للشركة لجميع العاملين، بمن فيهم العاملون بعقود (المياومة) وصرف مكافأة نهاية الخدمة بواقع شهر عن كلّ سنة خدمة.

النروج- إضراب عمّال النفط

بدأ عمال النفط والغاز النرويجيون إضراباً عن العمل احتجاجاً على نقص رواتبهم يوم، الثلاثاء 5 من تموز، وهو اليوم الأول من الإضراب العام المخطط الذي قد يؤدي إلى تفاقم نقص الإمدادات. يأتي هذا الإضراب بعد تصويت أعضاء نقابات عمّال النفط والتي تمثل في الغالب كبار العاملين الذين يعتبرون مهمين في عمليات الإنتاج، على رفض صفقة أجور تفاوضت عليها مع شركات النفط. حيث رفضت النقابة، التي تتفاوض وتمثل أكثر من 1300 عضو، زيادة في الأجور تراوحت بين 4% و4.5%، بموجب اتفاق بين منظمات العمال وأصحاب العمل الرئيسيين، والتي تحدد معياراً لمحددات الأجور في القطاع بالنروج. وأضافت النقابة أنها ستصعد الإضراب للضغط على أرباب العمل، لتحقيق مطالب العمال بزيادة الأجور وتعويض ارتفاع التضخم.

لندن- الإضرابات تصل إلى مطار هيثرو

صوّت العاملون في شركة لخدمات تزويد الطائرات بالوقود في مطار هيثرو لصالح الإضراب عن العمل احتجاجاً على ضعف الأجور مهددين بمزيد من الإضرابات في خدمات النقل ببريطانيا، وقالت نقابة يونايت العمالية البريطانية الثلاثاء إن ما يزيد عن 93% من أعضائها العاملين في شركة «أفييشن فيول سيرفسيز» صوتوا لصالح الإضراب بعد عدم حصولهم على زيادات في الأجور منذ ثلاث سنوات، موضحة أن إضراباً أولياً سيبدأ في 21 تموز. ورجحت النقابة أن الإضراب يتسبب في «اضطراب كبير وتأخيرات» في أنحاء مطار هيثرو، حيث تقدم الشركة خدمات التزود بالوقود لأكثر من 70 شركة طيران بينها «فيرجن أتلانتيك» و«أمريكان إيرلاينز» و«يونايتد» و«دلتا» و«إير فرانس» و«الملكية الهولندية» وغيرها. هذا وكانت العديد من المطارات الأوربية شهدت إضرابات واضطرابات في حركة النقل شملت إلغاء وتأجيل مئات الرحلات خلال الأيام الماضية.

ستوكهولم- إضراب طياري شركة الطيران الاسكندنافي ساس

أعلن طيارو شركة الطيران الاسكندنافي ساس الاثنين إضراباً عن العمل إثر فشل المفاوضات بين نقابات الطيارين وإدارة الشركة في التوصل إلى اتفاقية جماعية جديدة وإعادة الشركة توظيف 560 طياراً. وكانت مفاوضات ماراثونية عقدت بين الطرفين من أجل التوصل إلى اتفاقية جماعية جديدة. ومنح الطيارون إدارة الشركة مهلة، بعد تمديد المفاوضات أكثر من مرة. وسيشارك في الإضراب حوالي 900 طيار في الشركة. ويخطط أكثر من 200 عامل ميكانيكي للطائرات في نقابة Dansk Metal للإضراب دعماً للطيارين. هذا وكانت المفاوضات بين نقابات الطيارين السويدية والنروجية والدنماركية وإدارة ساس قد بدأت منذ كانون الأول الماضي، دون أن تتمكن الأطراف من التوصل إلى اتفاق. حيث انتهت صلاحية الاتفاقية الجماعية القديمة للطيارين مع نهاية آذار الماضي من هذا العام.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1078

تابعونا على الشبكات التالية!

نظراً لتضييق فيسبوك انتشار صفحة قاسيون عقاباً لها على منشوراتها المتعلقة بالقضية الفلسطينية، ندعوكم لمتابعة قنواتنا وصفحاتنا الاخرى على تلغرام وتويتر وVK ويوتيوب وصفحتنا الاحتياطية على فيسبوك