الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

أسبوع الإضرابات- بلجيكا

دخلت بلجيكا يوم الاثنين الماضي أسبوعاً حافلاً بالإضرابات شمل جميع القطاعات تقريباً، حيث بدأ اليوم إضراب النقابات العمالية احتجاجاً على ارتفاع تكاليف المعيشة، كما دعت النقابات إلى تظاهرة كبيرة في بروكسل ومشاركة الآلاف فيها، وشاركت النقابات العمالية للعاملين بالنقل العام في الإضراب، كما شارك في بروكسل عمال النظافة في الإضراب. ومن جهة أخرى أعلن عمال شركة «بروكسل إيرلاينز»، في وقت لاحق من الأسبوع الماضي، عن تنظيم إضراب احتجاجاً على أوضاعهم المعاشية، اعتباراً من23 و24 و25 حزيران الجاري، كما أعلن المضيفون والمضيفات والطيارون إضرابهم عن العمل مدة ثلاثة أيام، الجمعة والسبت والأحد 24 و25 و26 الشهر الجاري.

اليمن- عمال شركة نفطية يبدؤون إضراباً عن العمل

أعلنت نقابة عمال شركة «أو إم في» النمساوية النفطية العاملة في محافظة شبوة شرقي اليمن البدء في الإضراب عن العمل في الشركة على مراحل، ابتداءً من يوم الثلاثاء 21 الشهر الجاري، وذلك بسبب عدم استجابة الشركة لمطالب العاملين القانونية. وذكر بيان صادر عن نقابة العمال، أن إدارة الشركة النمساوية تجاهلت جميع مطالب العاملين القانونية، والتي من بينها الأجور.
وأعطت النقابة، بالبدء برفع الشارات الحمراء لمدة ثلاثة أيام، ومن ثم ممارسة الإضراب الجزئي لمدة ثلاثة أيام أخرى. وأكد البيان بدء الإضراب الشامل من بعد أسبوع، وإيقاف عمليات الإنتاج والتشغيل حتى تتم الاستجابة للمطالب، والخروج بحل جذري يرضي جميع الأطراف. وأضاف البيان: هناك حقوق ومطالب كثيره منها المعلق ومنها الضائع ومنها المتجاهل عمداً والمتراكم منذ سنوات ولم يحلّ.

بريطانيا- عمال السكك الحديدية يخوضون أكبر إضراب

دخل عمال السكك الحديدية في بريطانيا في أكبر إضراب منذ أكثر من ثلاثين عاماً، حيث تعيش بريطانيا بدءاً من الثلاثاء الماضي، على وقع إضراب لعمال السكك الحديدية سيمتد إلى ثلاثة أيام للمطالبة بتحسين الأجور وظروف العمل. بعد أن فشلت المفاوضات بين النقابة الوطنية لعمال السكك وإدارة الشركة المشغلة بسبب تعنتها تلبية مطالب العاملين، وكانت النقابة الوطنية لعمال السكك الحديدية والبحرية والنقل قد نددت بتدهور ظروف العمل وتسريح آلاف العمال، التي تعتزم الشركة المشغلة لمعظم السكك الحديدية في بريطانيا القيام بها، وبتدني الأجور أيضاً، وأكدت النقابة أن أكثر من 50 ألف عامل في السكك الحديدية سيُضربون عن العمل «في أكبر نزاع في القطاع منذ أواخر القرن الماضي، حين تمت خصخصته، مطالبة بزيادة الأجور بما يتماشى مع التضخم المتسارع.

مونتريال- عمال بومباردييه تهديد بالإضراب

يصوّت عمال شركة بومباردييه لصناعة طائرات رجال الأعمال الكندية يوم الأربعاء على إضراب عام إذا كان عرض العقد الجديد لا يلبي مصالح العمال ومطالبهم في ظل ارتفاع الأسعار الذي دفع النقابات للمطالبة بزيادات أكبر في الأجور. يعد النزاع العمالي للشركة التي تتخذ من مونتريال مقراً لها واحداً من قطاعات الطيران والفضاء التي تتصارع معها على مستوى العالم، وكانت النقابة قد رفضت الصفقة التي تقدم زيادات في الأجور بحوالي 18.5٪ على مدار خمس سنوات، وقالت إنه سيشارك في الإضراب العام أكثر من 1800 عامل، معظمهم ينتجون طائرات رجال الأعمال الشهيرة من طراز بومباردييه، تشهد بعض شركات الطيران الأوروبية خلافات في الأجور مع العمال وسط ارتفاع التضخم، مما يزيد من الضغط المتزايد على تكاليف المعيشة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1076
No Internet Connection