يا عمّال المقاهي اتحدوا
محمد الفراتي محمد الفراتي

يا عمّال المقاهي اتحدوا

بعد انتصار الإضراب الأخير لعمال مقاهي شركة ستاربكس العملاقة في الولايات المتحدة، وتصاعد حملة التنظيم النقابي في صفوفهم التي مكنتهم من الانتصار في الإضراب وفي الانتخابات الأخيرة لأول مرة. توسعت الحركة أكثر في صفوف عمال المقاهي.

ودبت حركة التنظيم النقابي في المقاهي الصغيرة وشركات المقاهي الصغيرة التي تملك 2-5 مقاهٍ في المدن الأمريكية لمواجهة الديون التي أصبحت غير قابلة للسداد والأجور منخفضة. وظهرت نقابة جديدة لعمال المقاهي في مدينة بيتسبرغ لمقدمي القهوة «لا تشمل هذه النقابة عمال تحميص القهوة وموظفي التوزيع».
ويطالب عمال المقاهي في الولايات المتحدة بمختلف نقاباتهم الناشئة حديثاً بإجازات مدفوعة الأجر والحماية من فيروس كورونا. بالإضافة إلى إجازات مرضية مدفوعة الأجر. ورفع أجرة يوم ونصف للعمال الذين يعملون أيام العطل. بالإضافة إلى رفع أجور عمل الساعة الواحدة وحق التنظيم النقابي.
والنقابة الجديدة جزء من اتحاد عمال الأغذية والتجارة التي تضم 35 ألفاً من عمال الأغذية والمقاهي والتجارة المنظمين في جميع أنحاء ولاية بنسلفانيا، فرجينيا الغربية، نيويورك، أوهايو.
وقال مؤسسو النقابة: هناك سبب آخر لتشكل النقابة للنضال من أجل الأمن الوظيفي وتحسين ظروف العمل والاحترام من قبل الشركة. وقررت شركات القهوة مهاجمة العمال بدل التفاوض معهم، وقف العمال بشجاعة ضد الاستفزازات الانتقامية. وتطالب النقابات بتعديلات لقانون العمل لصالح العمال، وخاصة فيما يتعلق بالتسريح التعسفي من العمل. وأصروا على حماية العمال من الشركات.
يوجد عدد قليل من المقاهي النقابية في الولايات المتحدة، ومع ذلك فالحركة مستمرة لتغيير هذا الواقع. ففي هذ العام خاض عمال ثلاثة مواقع في بوفالو نيويورك ستاربكس الانتخابات النقابية على الرغم من الحملة العدوانية المناهضة للنقابات من قبل إدارة الشركة. ولكن التهديدات لم توقف الحركة. إذ انضم إليها عمال المقاهي في 4 مدن أمريكية. وفي بوسطن تحول تنظيم عمال المقاهي إلى موجة واسعة. وفي شركة كوليتيفو كافي أسس 44 عامل نقابة جديدة. بينما تواصل إدارة مقاهي تري كوفي بيتسبرغ تهديد العمال في حال وجود مجرد تلميح عن تنظيم العمال.
وبدأت نقابات عمال المقاهي التي انتشرت في العشرات من المدن الأمريكية حملة من أجل إعادة المفصولين من العمل الذين شاركوا بدورهم في الانتخابات النقابية الأخيرة.
وقال قادة نقابات عمال المقاهي: لا يهم كم هو عمر الشخص أو مهنته، فالمهم هو حقه في الحصول على أجر يكفي معيشته. وأضاف النقابيون في أحاديث لوسائل الإعلام: أن الحركة العمالية ليست فقط للأشخاص الذين لديهم وظائف بدوام كامل أو دوام جزئي. ظروفنا مختلفة، لكننا جميعاً نكافح في ظل الرأسمالية حيث اعتادت الشركات على منحنا الحد الأدنى للأجور وإخبارنا أنه يمكننا الحصول على المزيد من الوظائف إذا احتجنا إلى تغطية نفقاتنا. يجب أن نظل أقوياء معاً، بغض النظر عن القطاع الذي نعمل فيه.
وبعد الانتصارات الأولى التي حققها عمال المقاهي في الأسابيع الأخيرة، كتبت الصحافة الأمريكية: يا عمال مقاهي العالم اتحدوا.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1053
آخر تعديل على الجمعة, 21 كانون2/يناير 2022 21:16