الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

إضراب عمال المعادن بإسبانيا

دخل عمال المعادن في مقاطعة قادش جنوب إسبانيا في إضراب عام عن العمل منتصف الأسبوع الفائت، ويعمل في قطاع المعادن حوالي 20000 عامل في قادش، وتطالب النقابات، بزيادة تدريجية في الأجور بنسبة 3٪ وتتفاوض النقابات العمالية التي تمثل عمال الصناعات المعدنية مع أرباب العمل منذ أيام دون التوصل إلى اتفاق، رغم أنهم يقولون إن «المحادثات ستستمر». وكان أصحاب العمل قد اقترحوا زيادات تدريجية تتراوح بين 0,5٪ و 1,5٪ ودون الأخذ بعين الاعتبار الزيادة في تكاليف المعيشة. ويزعمون أن الوضع المالي للشركات، لا يسمح بذلك، وقال الأمين العام لاتحاد عمال الصناعات المعدنية في قادش إن «أرباب العمل يعرضون هذه الزيادة، وهو ما لم تقبله النقابات».

إضراب العاملين شبكة فرانس 24

تعيش شبكة قنوات فرانس 24 التابعة للمجموعة الإعلامية «فرانس ميديا موند» أكبر موجة احتجاجية منذ نشأتها في 2006، حيث يخوض الصحافيون والعاملون في القنوات الأربع الناطقة بالفرنسية والإنجليزية والإسبانية والعربية إضراباً عن العمل مستمرا منذ الخميس الماضي، وذلك للمطالبة بإيقاف انتهاك حقوق العاملين، ويطالب العاملون بإعادة تقييم الأجور والوضوح في لوائح الأجور. ويحتج العاملون على سوء تنظيم العمل، حيث يتكبد الكثير من العاملين أعباء كبيرة، واصفين الإدارة بالتعامل مع هذه الأمور بالمحبِطة. ومن المطالب أيضاً «إعادة تنظيم سلسلة الرتب والرواتب بالاعتماد على معايير المهارة والإنتاج»، إضافة إلى وضع «خطة للحد من انعدام الأمن» للعاملين. وقال العاملون إنهم صوتوا بأغلبية 60 في المئة على استمرار الإضراب حتى موعد الجمعية العمومية.

عمال المياومة في ميناء حاويات العقبة يواصلون إضرابهم..

واصل عمال المياومة في ميناء حاويات العقبة إضرابهم المفتوح عن العمل لليوم الخامس على التوالي، وذلك للمطالبة بتثبيتهم والتأكيد على حقوقهم العمالية، وقالت اللجنة النقابية لعمال الميناء إن ادارة الشركة مازالت ترفض الحوار معهم، ولم تحاول الاتصال مع العمال المضربين البالغ عددهم 224 عاملاً، وأشارت اللجنة النقابية إلى أن العمال هم العصب الرئيس للعمل، وبشهادة إدارة الشركة نفسها ولا بديل لهم، لكن إدارة الشركة تتعنت بالاستجابة لمطالب العمال، وتتجاهل الإضراب لإجبار العمال على العودة للعمل دون تنفيذ مطالبهم. وإنّ العمال لا يطالبون سوى بالأمان الوظيفي، وذلك من خلال تثبيتهم على كادر الشركة بدلاً من النظام المعمول به حالياً.

الولايات المتحدة بعد قرار الإضراب رفع جون ديري أجور العمال

حقق عمال جون ديري مكاسب كبيرة في إضرابهم الذي استمر خمسة أسابيع من قبل عمال السيارات المتحدين في 17 تشرين الثاني والذي نتج عنه زيادة في الأجور وبعض مزايا التقاعد للعمال، وكان العاملون قد بدأوا إضرابهم في 14 تشرين أول الماضي. ومازالت المفاوضات مستمرة بين النقابات وإدارة الشركة حتى أعلنت إدارة الشركة يوم الثلاثاء الماضي أن العاملين لديها سيتقاضون رواتب بنسبة 8٪.وأضافت نحن ملتزمون بوضع كل العاملين لدينا في وضع اقتصادي أفضل». هذا وأن 61٪ من أعضاء النقابة قد صادقوا على عقد جديد مدته ست سنوات مع الشركة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1046
آخر تعديل على الإثنين, 06 كانون1/ديسمبر 2021 12:39
No Internet Connection