الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

إضراب عام في ولاية صفاقس

قرّر الاتحاد العام للشغل بتونس، تثبيت موعد الإضراب العام في صفاقس، المزمع تنفيذه يوم 8 نيسان الجاري. ويأتي هذا الإضراب على خلفية عدم التزام الحكومة بوعودها المتكررة لحل المشاكل الكبرى المعطلة وتأمين بيئة عمل سليمة. والدخول في جولة جديدة من المفاوضات الجماعية والمطالبة بإلغاء الـ1 بالمئة المقتطعة من أجور العمال، التي من شأنها إضعاف أجور الطبقة العاملة، وإضعاف قدرتها الشرائية فضلاً عن الوضع الاقتصادي المتدهور جداً. من جهته قال الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل: إن مجلس اتحاد العمال بصفاقس قد حقق نجاحاً على إثر ما أبداه نقابيو صفاقس من استبسال وحماس في الدفاع عن مصالح العمال، وتنفيذ الإضراب العام المقرر يوم 8 نيسان الجاري، من أجل الدفاع عن منظمة الشغيلة، ورفع كل المظالم المسلطة على العمال في القطاعين العام والخاص.

إنهاء الإضراب الذي دام أسبوعين في مصنع تعبئة كوكا كولا في كالجاري

أنهى عمال مصنع كوكا كولا الكندي في كالجاري إضرابهم، بعد أن تم التوصل إلى اتفاق لتسوية أسباب الإضراب في مصنع تعبئة كوكاكولا في شمال شرق كالجاري. يقول اتحاد العمال المحلي: إن أكثر من 250 عاملاً في المصنع قد شاركوا في الإضراب، وأنهم سيعودون إلى العمل يوم الأحد بعد أن صوت الأعضاء بنسبة 73 في المئة لصالح الاتفاق الجديد. وقال الاتحاد: إن الاتفاقية ستساعد العاملين على تحسين الثقة والأمن الوظيفي مع الشركة. كما سمح الاتفاق بزيادة الأجور بنسبة 9 في المائة على مدى ست سنوات، وكان من بين العاملين المضربين عمال المستودعات والإنتاج والتوزيع وخدمات المعدات.

1100 عامل منجم يعلنون عن بدء الإضراب عن العمل

أصدر عمال المناجم المتحدون غرب ألاباما في أمريكا إخطاراً بالإضراب، وقالت نقابة العمال في بيان لها: إن الإضراب سيبدأ مساء الخميس. ويشارك في الإضراب أكثر من 1100 عامل في جميع عمليات الشركة، بما في ذلك المنجم رقم 4 ومصنع التحضير رقم 5 والمنجم رقم 7 والمتجر المركزي. وقالت النقابة: إن الأعضاء الذين يشاركون في الإضراب سيحصلون على مدفوعات مساعدة الإضراب من صندوق الإضراب التابع للنقابة، بالإضافة إلى تغطية الرعاية الصحية للأعضاء وعائلاتهم طوال مدة الإضراب، وقالت النقابة: إن العمال قد بذلوا التضحيات لإخراج هذه الشركة من الإفلاس، وحققوا عشرات الملايين من الأرباح لأصحابها، ولم تقدم الشركة أية مكافأة لتضحيات عمال المناجم وعملهم.

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
1012
No Internet Connection