الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

إضراب عمال ماكدونالدز في 20 مدينة

شارك مئات من عمال ماكدونالدز للوجبات السريعة في 20 مدينة في كافة أنحاء الولايات المتحدة - من لوس أنجلوس إلى ديترويت إلى ميامي - في الإضراب الذي أعلن يوم الأربعاء الماضي من الشهر الجاري الذي دعت إليه حركة عمال الغذاء من أجل ظروف أفضل. مطالبين بإجازة مرضية مدفوعة الأجر، وبدل المخاطر وللتعبير عن مخاوفهم ومطالبهم بمعدات وقائية كافية في العمل، وقال أحد العمال: يجب أن تعاملنا ماكدونالدز مثل البشر كعاملين في الخطوط الأمامية، وأضاف: لم تقم الشركة بإبلاغ العمال بإصابة زميل لهم في العمل بأنه قد ثبتت إصابته بالفيروس التاجي. 

إضراب عمال الصرف الصحي في نيو أورليانز

في نيو أورليانز، دخل عمال الصرف الصحي الأسبوع الثالث من الإضراب للمطالبة بزيادة الأجور وتعويض بدل المخاطر الأسبوعين وكذلك المطالبة بمعدات الوقاية الشخصية وإصلاح الشاحنات الخاصة بجمع القمامة، وقامت الشركة بجلب السجناء المفرج عنهم للعمل كبديل مؤقت. ويتقاضى هؤلاء أقل من الحد الأدنى للأجور يقول أحد العمال المضربين: لدي سبعة أطفال أشعر بالخوف من اللعب مع أطفالي في هذه الأيام عندما أعود إلى المنزل. يجب أن أوقف ابنتي عند الباب الأمامي، وأخبرها لا يمكنك القفز بين ذراعي بابا الآن، أبوك لا يمكنه أن يمنحك أية قبلة أنا خائفة من أن الأمر.

إضراب عمالي في العبدلي لتأخر الرواتب 4 أشهر

دخل عمال إحدى الشركات العاملة في القطاع النفطي في الكويت بمنطقة العبدلي في شمال البلاد في إضراب، هذا وكان العمال قد دخلوا في إضرابهم بتنفيذ وقفة احتجاجية يوم الاثنين الماضي من الشهر الجاري، نظراً لعدم صرف رواتبهم منذ أكثر من 4 أشهر. هذا وكان فريق التفتيش في اللجنة المشتركة لعلاقات العمل قد قام بتسجيل محضر بالإضراب لاتخاذ الإجراءات اللازمة وإعادة الحقوق الفورية للعمال. وذكرت أنه وخلال 48 ساعة من تسجيل الشكوى فإن على الشركة دفع المستحقات، وفي حال عدم الاستجابة يتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقها وإغلاق الملف وتحويلهم للجهات القانونية.

ازدياد عدد الاحتجاجات العمّالية في الأردن

كشف التقرير السنوي الذي أعده مركز الفينيق للدراسات حول الاحتجاجات العمالية في الأردن، أنّ عام 2019 شهد ارتفاعاً ملحوظاً في عدد الاحتجاجات العمّالية بنسبة 31 في المائة، مقارنةً بعام 2018 حيث بلغ عددها 266 احتجاجاً،
وبحسب التقرير الذي صدر الأربعاء، فإنّ المتعطّلين عن العمل نفّذوا 75 احتجاجاً بواقع 28,2 في المائة من إجمالي الاحتجاجات العمّالية، وذلك بسبب الارتفاع في معدلات البطالة التي وصلت بحسب الإحصائيات الرسمية إلى 19 في المائة، ,ارتفعت احتجاجات المتقاعدين بنسبة 2,3 في المائة من إجمالي الاحتجاجات، مطالبين بتحسين الرواتب التقاعدية.
ولاحظ التقرير تنوّع الاحتجاجات العمّالية التي تضمنت إضرابات واعتصامات، حيث بلغ عدد الاعتصامات العمّالية العام الماضي 184 اعتصاماً بنسبة 69 في المائة من الاحتجاجات، أما الإضرابات العمّالية فقد بلغت 26 إضراباً بنسبة 10 في المائة.

 

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
967
آخر تعديل على السبت, 30 أيار 2020 13:09