الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

الوباء وجشع شركات النظافة المغربية

أضرب عمال النظافة عن العمل في معظم المدن المغربية كما حدث، مطلع الأسبوع، بسبب عدم حصولهم على أجورهم، وكانت العديد من شركات جمع النفايات، لا تلتزم بدفع أجور عمال النظافة، ولا تجد من يحاسبها، هذا وكانت قامت هذه الشركات قد سرحت مجموعة من العمال دون تعويضهم، كما أنها لا تلتزم بعمليات تعقيم الأحياء في زمن الكورونا.
وقالت النقابة: إن العقود المبرمة بين بعض المجالس وشركات النظافة فيها الكثير من الخلل والخروقات المتنوعة في قطاع النظافة، والمؤكد أن المسؤولية تتحملها الشركات والمجالس المحلية المفروض فيها المراقبة، واتخاذ الإجراءات اللازمة عند الضرورة، من أجل ضمان جودة الخدمات التي تراجعت بشكل واضح في الكثير من المدن.

إضراب عمال أمازون في فرع فرنسا

دخل عمال عملاقة التجارة الإلكترونية الأمريكية «أمازون» فرع فرنسا، الأربعاء، في إضراب مفتوح، احتجاجاً على سياسة الشركة بإلزام العمال النزول إلى العمل. حيث لم تأبه أمازون بمطالبات العمال والحكومة الفرنسية بحماية العاملين من فيروس كورونا المستجد.
وقالت النقابات الفرنسية: أنه بعد مناقشات فاشلة بين النقابات العمالية الفرنسية وإدارة أمازون منذ بداية أزمة (كوفيد-19)، دخل العاملون في إضراب مفتوح، حيث طالبت النقابات بإغلاق فرع الشركة في فرنسا، بعد أن تجاهلت تدابير ضمان الأمن الصحي للعاملين في الشركة، هذا وقد قدمت النقابات العمالية الفرنسية طلب استدعاء إلى محكمة للمطالبة بإغلاق مواقع أمازون الستة الموجودة في فرنسا، وفرض عقوبة مليون يورو، وقد قام مفتشو منظمة العمل بتفقد مقرات الشركة الستة في فرنسا للتأكد من السلامة المهنية وتدابير الوضع الصحي.

إضراب عمال في الكويت

دخل عمال إحدى الشركات المرتبطة بتنفيذ عقد حكومي مع الدولة في منطقة الزور في الكويت في إضراب، بسبب مخالفة الشركة ضوابط واشتراطات السلامة والصحة المهنية والرعاية العمالية، لا سيما المتعلقة بالإجراءات الاحترازية الخاصة بمنع انتشار فيروس «كورونا المستجد». وأكدت مديرية العمل أنه بعد التحقيق في الواقعة تم وقف ملف الشركة بعد استدعاء صاحب العمل والتحقق من مخالفة الشركة ضوابط واشتراطات السلامة والصحة المهنية والرعاية العمالية، لا سيما المتعلقة بالإجراءات الاحترازية الخاصة بمنع انتشار فيروس «كوفيد 19» وقامت مديرية العمل في الكويت بفض الإضراب، ووعدت باتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع ضوابط واشتراطات السلامة والصحة المهنية والرعاية العمالية والإجراءات الاحترازية الخاصة بمنع انتشار فيروس كوفيد 19.

البطالة في الولايات المتحدة بازدياد

قالت وزارة العمل الأمريكية: إن الطلبات الجديدة لإعانة البطالة ارتفع في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي حوالي 6,6 مليون طلب، وبذلك وصل عدد العاطلين عن العمل في الأسابيع الثلاثة الماضية إلى 15 مليون عاطل عن العمل، وهناك توقعات بأن يبلغ عدد طلبات إعانة البطالة 5,25 مليون للأسبوع القادم، يقول التقرير الأسبوعي لطلبات إعانة البطالة الصادر عن وزارة العمل توقعات خبراء الاقتصاد بفقدان ما يصل إلى 20 مليون فرصة عمل في الولايات المتحدة خلال شهر نيسان الجاري، وأعلنت الحكومة الأسبوع الماضي أن الاقتصاد خسر 701 ألف فرصة عمل في آذار الماضي، وهي أكبر خسارة للوظائف منذ الكساد الكبير، وأنهت أطول فترة ازدهار للتوظيف في التاريخ الأمريكي بدأت في أواخر 2010.

 

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
961
آخر تعديل على الإثنين, 11 أيار 2020 12:29