السويداء- عمال بلا طبابة

السويداء- عمال بلا طبابة

يشرف مركز الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية في السويداء من خلال كادر فني من مهندسين وفنيين بجميع الاختصاصات على عدة  مشاريع هامة على مستوى  المحافظة ومنها: مشفى شهبا ومشروعا القصر العدلي في مدينتي السويداء وصلخد، ومشروع محطة المعالجة في قرية رساس ومشروع النادي الرياضي الريفي في بلدة الكفر.

 زارت قاسيون مركز الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية في السويداء وتعرفت عن كثب على  الخطط المنفذة لهذا المركز والتي  بلغت بحسب سجلات المركز لعام 2015 التنفيذ بنسبة 90% ولعام 2016 المخطط  9000000ل س المنفذ منها 7978146 ل س،  بمعدل نسبة تنفيذ الخطة 89% وفي عام 2017 بلغت نسبة تنفيذ الخطة المقررة 90%، ورأت قاسيون عن كثب الصعوبات  التي تواجه العاملين الذين يبلغ عددهم 58  عاملاً 32 عاملة يعملون بعقود دائمة، بالإضافة  إلى 26 عاملاً و14 عاملة يعملون بعقود سنوية.

صعوبات العمل
من الصعوبات التي تواجه العاملين في هذا الفرع عدم تأمين جبهات عمل من مشاريع جديدة وعدم تأمين اعتمادات مالية للمشاريع المتوقفة.
بناء على المادة 65/ 91 لعام 1959 القاضية بمنح التجمع العمالي الذي لا يتجاوز عدد عماله 100 عامل حقيبة إسعافيه فقط وبالتالي تم حرمان كل التجمعات العمالية في كافة أنحاء سورية التي لا يتجاوز عدد عمالها الـ 100 من الطبابة الكاملة أسوة بالقطاعات العامة الأخرى ورغم المطالبات المتكررة عبر السنوات السابقة من التنظيم النقابي و العمال العاملين في هذه القطاعات التي منعت عنها المادة 65 لعام 1959 الطبابة الكاملة المشروعة، إذ لا يخلو مؤتمر نقابي إلّا ويطرح هذا المطلب بقوة ويأتي الرد المعتاد لابد من تغيير القانون الناظم لمثل هذه الحالات.
من خلال زيارة قاسيون لهذا المركز ولقاء العاملين فيه،  تبين وجود أمراض مزمنة يعاني منها بعض العمال، تتطلب تأمين فواتير العلاج والدواء شهرياً على حساب راتب العامل، مما يشكل عبئاً إضافياً على راتبه الهزيل، الذي بالكاد يكفي أجور النقل فضلاً عن باقي تكاليف المعيشة.
أحد العمال قال: أنا وأخي موظفان في الدولة نفسها، أخي موظف في مديرية التربية في السويداء ولديه طبابة، وأنا أقدم منه بالتوظيف، وغير مشمول بالطبابة «شو هالقصة الله وكيلك خيار وفقوس، عمال عندها طبابة وعمال بتجر على الربابة وتصاب بالكآبة».
إحدى العاملات علقت «الله يساعد، والله يعين الموظف صرنا نخاف نمرض وننكسر بالمصروف كم شهر لقدام، يا ريت تاخد الحكومة رواتبنا وتصرف علينا إذا مرضنا، العامل بيقدم عمره وشبابه في خدمة الدولة بيسوا تخدمه بالطبابة»
أحد العمال أخبرنا: أنه بالإمكان أن تبادر الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية الإدارة العامة لجمع العاملين في فروع الشركة في محافظات السويداء والقنيطرة ودرعا لتتمكن بحسب القوانين من تقديم الطبابة الكاملة لهؤلاء العمال.

أهم مطالب العمال
المطالبة بتأمين العاملين بالطبابة أسوة بعمال الإدارة العامة في دمشق.
 المطالبة بتثبيت العاملين في هذا المركز بعقود سنوية، تفعيل نظام الحوافز الإنتاجية.
منح جميع التعويضات على الراتب الحالي.
رفع سقوف الرواتب لجميع الفئات.