نقابات السويداء تنهي مؤتمراتها

نقابات السويداء تنهي مؤتمراتها

اختتمت المؤتمرات النقابية في محافظة السويداء بعقد مؤتمر نقابتي النفط والصحة المؤجلين:

 

مؤتمر عمال نقابة النفط
والصناعات الخفيفة
تم رفع توصية من أعضاء المؤتمر إلى المؤتمر العام لنقابات العمال والاتحاد المهني تتضمن
1_العمل على إدراج عمال شركة ريان بلاست ضمن الأعمال الشاقة والخطرة وإيجاد الآلية المناسبة لذلك.
2- تأمين الطبابة الكاملة لعمال فرع الجولوجيا في السويداء.
كما طالب أحد النقابيين برفع وزيادة الأجور بما يوازي تكاليف المعيشة والغلاء الفاحش وإعفاء الأجور من الضرائب كافة وإلغاء مواد التسريح التعسفي المادة 137من قانون العاملين في الدولة والمواد 64- 65 من القانون رقم 17 وبتبني الاتحاد العام لحق الإضراب للعمال المنصوص عنه في المادة 44 من الدستور السوري، وتعديل قانون التنظيم النقابي بشكل يضمن الحق للعمال في اختيار ممثليهم وسحب الثقة من الذين لا يمثلوهم في التجمع العمالي.
وطالب نقابيّ آخر بإعادة العمال المسرحين جميعم خلال الأزمة وتعديل نظام الحوافز الإنتاجية بما يطور الإنتاج والعمال، كما طرح نقابي إلغاء مبدأ العقد شريعة المتعاقدين وتعديل القانون رقم 17 المجحف بحق العمال في القطاع الخاص، وإيجاد قانون عمل موحد يضمن الحقوق الأساسية للعمال، وتأمين مستلزمات الإنتاج للقطاع الخاص، وخاصة حوامل الطاقة (كهرباء_ غاز_ مازوت) لضرورة استمرار الإنتاج فيه، وتشغيل العمال وضمان حقوقهم ودعم القطاع العام، والعمل على تشغيل المعامل وتطويرها بعيداً عن الخصخصة بكل أشكالها، وخاصة قانون التشاركية وذلك بتأمين مستلزمات الإنتاج الضرورية من مواد أولية وطاقة وأيدٍ عاملة.
وأضاف نقابي من أعضاء المؤتمر مطالباً بمساواة عمال القطاع الخاص بالعام من حيث (السكن العمالي_ القروض_ التقسيط من دوائر ومؤسسات الدولة ) وبتشميل عائلات العمال بالضمان الصحي والمعاينة الطبية، وتحديث الآلات في معمل الأحذية في السويداء، وتعيين عمال جدد وفنيين لتعويض النقص الكبير في الكوادر الفنية والإدارية، وزيادة قيمة الوجبة الغذائية، واعتمادات الطبابة واللباس، وتأمين النقل الجماعي للعمال، أو إعطاء بدل نقدي عنه.
في نهاية المؤتمر علق أحد أعضاء المكتب التنفيذي في اتحاد عمال السويداء والمشرف على عمل نقابة النفط بأن هذا المؤتمر مؤتمر عمالي وطني وطبقي بإمتياز، تميز بالجرأة في الطرح قدمت فيه مطالب تتعلق بالحقوق الأساسية للعمال الإقتصادية والإجتماعية والسياسية.
مؤتمر عمال نقابة
الصحة والتمريض والقبالة
أهم المطالب التي لم يتم تحقيقها لأسباب تشريعية وقانونية ويتم تدويرها من مؤتمر إلى آخر دون تحقيق إنجازات وهي :
1_ تنفيذ أحكام المادة ٩٨ الفقرة أ البند ٥ من القانون الأساسي للعاملين بالدولة رقم ٥٠ لعام ٢٠٠٤ التي تخص طبيعة العمل ومنح تعويض الإختصاص.
2_ العمل على استكمال تثبيت العمال المؤقتين والوكلاء والذين على رأس عملهم بالأجر الذي وصلوا إليه بتاريخ التثبيت
3_ تشميل أقسام المشفى والعاملين في المراكز الصحية بالمرسوم ٣٤٦ لعام ٢٠٠٦ الخاص بالأعمال الشاقة والخطرة.
4_ إعادة الالتزام بالتوظيف خريجي المعاهد الصحية ( الأشعة_ التخدير المخابر_ الطوارئ )
5_ تعديل طبيعة العمل في منظومة الإسعاف أسوة بعمال دوائر الجاهزية وتعديل تعويض الصيانة والاعتناء للسائقين وعمال كهرباء ومكانيك السيارات، وإعادة النظر بالمسافات المحددة لتغيير الزيوت للمحركات والآليات والعمل على التأمين الشامل لسيارات الإسعاف والعاملين فيها.
6_ تأمين النقل الجماعي للعاملين.
7_منح تعويض الاختصاص للكادر الفني المساعد والتمريض.
8_العمل على إلغاء المادة التي تحدد حق المرأة المطلقة بوراثة الراتب التقاعدي، وإلغاء تحديد مدة الطلاق، والعمل على استفادة المرأة العاملة من إجازة الأمومة بعد الولد الثالث، وجعل مدة الإجازة متساوية في الولادات جميعها
9_ تشميل الهيئة العامة لمشفى الباسل في صلخد بالتأمين الصحي، وإعادة النظر بتوزيع نسب الحوافز بشكل عادل ومتناسب بين العاملين جميعهم.
10_ الإسراع في إنجاز مشفى شهبا.
11_ رفع التعويض العائلي لجميع أفراد الأسرة ورفع قيمة اللباس العمالي بما يتناسب مع تكاليف المعيشة.
12_ زيادة عدد الصرافات الآلية في المحافظة وتحديثها.

آخر تعديل على الثلاثاء, 27 شباط/فبراير 2018 20:26