المؤتمر السنوي الرابع لنقابة عمل الغزل والنسيج بحلب المنعقد بتاريخ ٢٨/١/٢٠١٨

المؤتمر السنوي الرابع لنقابة عمل الغزل والنسيج بحلب المنعقد بتاريخ ٢٨/١/٢٠١٨

/أحمد حسين/ أمانة الشؤون الصحية والخدمات، أشار في تقريره إلى نشاط أمانته فيما يخص الإعانات والصرفيات المالئة من خلال صناديق النقابة، مبيناً حجم المبالغ من واردات ونفقات هذه الصناديق، وطالب بتعديل نظام صندوق المساعدة الاجتماعية بما يخدم العاملين لدى قطاع النسيج، وتم تفويض مطلب النقابة بإجراء التعديل في المؤتمر.

/نبيل حميدان/ أمانة الشؤون الاقتصادية_ أشار في تقريره حول الواقع الاقتصادي لقطاع الغزل والنسيج، مشيراً إلى أن هذا القطاع تعرض لدمار كبير، وخروج معظم معامله عن الإنتاج، ويجري حالياً تجهيز وتأهيل بعض الصالات والمباني لوضعها في الخدمة.
وأن هناك صعوبات كثيرة يعاني منها هذا القطاع مثل: ( عدم توفر قطع الغيار ) والنقص الشديد في الكوادر الفنية، وطالب بتأمين وسائط نقل للعاملين في التجمعات التي بدأت تقلع في العمل، مثل: ( شركة الألبسة الجاهزة) ومؤسسة حلج وتسويق الأقطان، كما طالب بتأمين التغذية الكهربائية لمنطقة عين التل، وذلك لتسهيل أعمال الصيانة والتأهيل لمعامل النسيج هناك .
/عمر العلي/ رئيس لجنة نقابية: طالب في مداخلته بتأمين مستلزمات الإقامة للعاملين في تجمعه، من فرش وبطانيات، والذين يقومون بأعمال الحراسة والمناوبة في مقر الشركة.
/حسين العيسى/ رئيس لجنة نقابية في تجمع محلجة تشرين: طالب في مداخلته بالقضايا التالية:
١_ منح العامل الموسمي التعويض المعيشي.
٢_ رفع قيمة الوجبة الغذائية.
٣_ صرف تعويض الاختصاص لخريجي المعاهد المتوسطة.
٤_ تأمين الخدمات الصحية للعمال الموسميين أسوة بالعمال الدائمين.
/عماد الدين مهنا/ عضو لجنة نقابية في تجمع محلجة تشرين: طالب في مداخلته بالأمور التالية:
١_ رفع نسبة الترفيعة الدورية.
٢_ رفع نسبة التعويض العائلي.
٣_ تحسين الخدمة الصحية للمعالجة السنية.
٤_ رفع الرواتب والأجور.
/ماجد سلوم/ أمانة العمل في مكتب النقابة: أشار في تقريره إلى أنه في فترة الأزمة تم خسارة ٥٠ - ٦٠ ٪ من الخبرات الفنية في هذا القطاع، وأنه تمت عدة زيارات لمعامل القطاع الخاص، وتم تنسيب عدد من العاملين إلى النقابة، وطالب بإلزام أرباب العمل بنظام عمل داخلي يحافظ على حقوق العمال .
ومداخلة أخرى من إحدى العاملات لدى شركة الألبسة الجاهزة الداخلية: طالبت فيها بتشميل يوم السبت عطلة أسبوعية للعاملين في التجمع، وعضو لجنة نقابية آخر طالب في مداخلته بإعادة تأهيل مشفى شيحان العمالي.