الرفيق ابراهيم اللوزة عضو المؤتمر الـ (25) لنقابات العمال: يجب التنبه لمخاطر طروحات الفريق الاقتصادي

اتصلت «قاسيون» بالرفيق إبراهيم اللوزة عضو مجلس الاتحاد العام لنقابات العمال وسألته عن مهام الحركة النقابية القادمة المفترض تحديدها في المؤتمر الـ (25)، فأجاب قائلاً:

 

«على الحركة النقابية وأعضاء المؤتمر الخامس والعشرين الاهتمام بالقضايا الأساسية التالية:

1 - الحفاظ على القطاع العام والدفاع عنه وتأمين السيولة اللازمة له.

2 – الدفاع عن عمال القطاع الخاص ضد عمليات التسريح الكيفي الحاصلة ومن أجل تشميلهم بالتأمينات الاجتماعية وزيادة أجورهم وحقهم بالضمان الصحي والإجازات وحق العاملات بالأمومة.

3 – العمل على تنظيم عمال القطاع الخاص حيث يوجد أكثر من مليون عامل غير منظم.

4 – الانتباه للتعديلات التي ستقوم بها الحكومة على قانون العمل.

5 – تثبيت العمال المؤقتين.

6 – الاهتمام بالعمال المتقاعدين صحياً واجتماعياً من خلال توفير النوادي وإمكانية العلاج باعتبارهم قد خدموا هذا الوطن، ولابد من رعايتهم في شيخوختهم.

7 – ضروروة أن يؤكد المؤتمر الـ (25) على قرارات المؤتمر (24).

8 – هناك اتفاقيات دولية وعربية لابد أن تحترم من الحكومة، ومنها حق الإضراب للطبقة العاملة.

9 – حول الخطة الخمسية العاشرة لم ينفذ منها شيء حيث وعدنا بتأمين فرص العمل والاستثمار في القطاع العام الصناعي، ولكن لم يحدث شيء من هذا القبيل.

10 – الحكومة تتحجج بعدم وجود موارد، ولكن الموارد موجودة حيث هناك 300 مليار ل.س تهرب ضريبي، وهناك عمليات نهب واسعة، والمفترض بهذه الظروف الضاغطة أن تسعى الحكومة وفريقها الاقتصادي إلى تأمين المستوى المعاشي الضروري الذي سيعزز الوحدة الوطنية».

وختم الرفيق إبراهيم اللوزة حديثه بنداء وجهه إلى الأحزاب الوطنية بضرورة دعم الحركة النقابية، فمن وجهة نظره هناك تقصير من الأحزاب في دعم النقابات.