في اجتماع دون مستوى الآمال والتوقعات: الحكومة تغازل النقابات قبل انعقاد مؤتمراتها!

الاجتماع بين النقابات والحكومة كان دون الطموحات والآمال، هذا الاجتماع الذي كانت الطبقة العاملة السورية تنتظر وتتوقع منه أن يتوج بجملة قرارات نوعية ونتائج إيجابية لمصلحة العمال، خاصة وأنه جاء بعد حوارات ماراتونية بين قادة التنظيم النقابي والحكومة، وعندما نشير إلى أنه دون الطموح، لأنه كان متواضعا وخالياً من أية معالجات جدية لأجندة العمال وللقضايا التي كان يطرحها ويطالب بها الاتحاد العام لنقابات العمال في اجتماعاته المتواصلة طيلة العام الفائت، وأقل حرارة وجرأة من اجتماعات المجلس العام، التي كانت أكثر قوة ونقاشاً وجدلاً بحضور أعضاء المجلس كافة الذين يمثلون العمال في جميع المحافظات، وهو دون الطموح أيضاً لأنه اكتفى بوعود وآمال على الرغم من التصريحات التي خرجت بجهود الإعلام لتقول أن الاجتماع كان مثمراً.

كما أن الاجتماع لم يعالج واقع العمال في الشركات المتعثرة الذين ينتظرهم مستقبل قاتم، ولم يتم الحديث بشكل واضح عن سياسات الحكومة حيال برنامج إصلاح القطاع العام الصناعي، رغم أن هاتين القضيتين تعتبران من أهم القضايا المطروحة في الوسط العمالي، إضافة إلى موضوع تثبيت العمال المؤقتين الذي لم تأت الحكومة بأي جديد بخصوصه، حيث أبقت على الشروط ذاتها مع التلاعب ببعض الألفاظ والكلمات المتعلقة بموضوع الأجور والرواتب، فالاجتماع الذي يمكن تسميته بالسري والمفاجئ لم يكن سوى سبق حكومي وصحفي وبهرجة إعلامية وطريقة جديدة في لغة الشعارات، للضحك على هؤلاء العمال بعد انتظار طويل لتحقيق مطالبهم التي كفلها الدستور لهم، فالاجتماع الأخير الذي عقد مؤخراً بين الفريق الحكومي وقادة التنظيم النقابي بحضور رئيس مكتب العمال القطري صباح الأحد الفائت كان مغازلاً للعمال قبل انعقاد مؤتمراتهم التي تعتبر محطات هامة لطرح القضايا والمشاكل التي تواجه الطبقة العاملة السورية.
«قاسيون» حصلت على المذكرة النهائية التي قدمت للحكومة، وتنشرها كما هي ليطلع العمال على حقيقة ماجرى في هذا الاجتماع، والنتائج التي خرج بها حيال مختلف القضايا المطروحة، مع التنويه أن قادة التنظيم استخدموا كلمة «أمل» كثيراً في مذكرتهم، بدلاً من استخدام كلمة «نطالب» وهي الأصح. فإلى النص الحرفي للمذكرة:
1. بالنسبة للعمال المؤقتين : وافق السيد رئيس مجلس الــوزراء على إصدار قرار من رئاسة مجلس الوزراء يتضمن أن المقصود بالأجر في التعميم رقـم 5659 / 15 تاريخ 15 / 9 / 2008م هو الأجر الذي وصل إليه العامل بتاريخ تقديمه طلب إجراء الاختبار لإدارته، متضمناً ترفيعاته الدورية وليس أجر بدء التعيين .
2. بالنسبة للتأمين الصحي للعاملين في القطاع الإداري : أكد السيد رئيس مجلس الوزراء على دعوة اللجنة المشكلة لمتابعة تنفيذ موافقة مجلس الوزراء المبدئية على التأمين الصحي لعمال القطاع الإداري، ومتابعته في اتخاذ الإجراءات لتأسيس شركة مشتركة بين المؤسسة السورية للتأمين ومؤسسة التأمينات الاجتماعية تتولى عملية التأمين والرعاية الصحية للعاملين في القطاع الإداري، والتوجيه بتشميل منشآت الاتحاد العام الصحيــة (المشافي، المستوصفات) بشبكة المنشآت الصحية المعتمدة لتقديم الرعاية الصحية.
3. طلب السيد رئيس مجلس الوزراء من الاتحاد العام لنقابات العمال إجراء مطابقة في كل وزارة على حدة لديون الاتحاد العام لنقابات العمال ومنشآته الخدمية والصحية، وتصديق المطابقة من الوزير المختص، ورفعها للسيد وزير المالية ليتم صرفها للاتحاد ومنظماته المعنية.
4. وافق السيد رئيس مجلس الوزراء على متابعة إجراءات إحداث محكمة مسلكية عمالية في المنطقة الشرقية وفق أحكام القانون ( 7 ) لعام 1990م.
5. وافق السيد رئيس مجلس الوزراء على إصدار قرار بتفعيل عمل لجنة القرار رقم 15 / م . و، المختصة بتعويضات طبيعة العمل والتخصص الفني.
6. أكد السيد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة متابعة إصدار الأنظمة الخاصة بالشركات الإنشائية المتضمنة في المرسوم (84) الناظم لعمل الشركات الإنشائية العامة.
7. بعد عرض محضر الاجتماع المنعقد بين الاتحاد العام ووزارة السياحة، ومصادقة السيد رئيس مجلس الوزراء على المحضر الخاص بالوضع الراهن للمنشآت السياحية العائدة للاتحاد العام، وعدم قيام الوزارات المعنية بتنفيذ ما يؤول إليها،  طلب السيد رئيس مجلس الوزراء إعادة إرسال المحضر ليتم إعادة إرساله للوزارات المعنية، وتوجيهها بتنفيذه في ما يخصها من المواضيع الواردة في المحضر.
8. أمل الاتحاد العام من السيد رئيس مجلس الوزراء التكرم بالموافقة على تنفيذ محطة معالجة الصرف الصحي في (البدروسية _ رأس البسيط) علماً بأن وزارة الإسكان والتعمير قد لحظتها منذ عام 2007م، إلا أن اعتراض وزارة السياحة يعرقل تنفيذ هذا المشروع الحيوي.
9. وافق السيد رئيس مجلس الوزراء على إعادة استخدام عمال معمل الأترنيت المؤقتين في حلب، والذي مضى على استخدامهم ما بين (7 _ 10 سنوات) لصالح الوحدة الاقتصادية وشركة إسمنت الشهباء.
10. وافق السيد رئيس مجلس الوزراء على طلب اتحاد عمال محافظة دير الزور بتحديد سعر المتر في المدينة الصناعية بالسعر الصناعي، ليتمكن الاتحاد من إقامة مجمع خدمي صحي ثقافي لعمال المدينة الصناعية.
11. أمل الاتحاد العام من السيد رئيس مجلس الوزراء التفضل بإصدار التعليمات اللازمة للجهات المعنية للموافقــة للاتحاد العام على إشادة أبنية مسبقة الصنع وفق تصور ونموذج تعده وزارة السياحة، على الأرض التي خُصص بها الاتحاد العام في طرطوس _ عمريت، والتي كانت موضوع الاجتماع المنعقد في وزارة السياحة بتاريخ 22 / 10 / 2008م.
12. طلب السيد رئيس مجلس الوزراء من الاتحاد العام لنقابات العمال، مخاطبة وزارة النقل بهدف الاتفاق على قيام نقابة عمال النقل البري بحلب بشراء جزء من المحـضر (19) المنطقة العقارية الثانية، العائدة ملكيته إلى الشركة العامة للنقل الداخلي بحلب، والمشاد عليه حالياً وبموافقة سابقة من السيد وزير النقل مبنى النقابة الذي يشغله اتحاد عمال المحافظة.
13. أمل الاتحاد العام لنقابات العمال تعديل مضمون كتاب السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 8346 / 1 تاريخ 4 / 10 / 2009م واستثناء المشافي والمستوصفات العمالية من التعميم المذكور.
14. أمل الاتحاد العام من السيد رئيس مجلس الوزراء التفضل بإصدار التوجيهات للجهات المعنية للمباشرة بتنفيذ تحويل مسار الطريق العام في رأس البسيط المار بمحاذاة الشاطئ، وضمن مشروع دور الراحة العمالية برأس البسيط.
15. أمل الاتحاد العام من السيد رئيس مجلس الوزراء التفضل بتوجيه وزارة الثقافة لنقل محطة التكييف من سطح المجمع العمالي بحلب، ليتمكن من متابعة استكمال مشروع تأهيل المبنى واستثماره سياحياً.
16. وافق السيد رئيس مجلس الوزراء على توجيه وزارتي المالية والشؤون الاجتماعية والعمل بلحظ زيادة في الاعتمادات المخصصة للمعهد النقابي المركزي.
17. أمل الاتحاد العام من السيد رئيس مجلس الوزراء التفضل بالتعميم إلى كافة المؤسسات والإدارات لتشغيل خريجي دورات الصحة والسلامة المهنية حسب الاختصاص الذي يتلقونه في دورات المعهد النقابي المركزي.