الإصرار والثبات العمالي.. وتحصيل الحقوق

نشرت «قاسيون» في أكثر من عدد سابق نص الاتفاق الموقع بين نقابة عمال الصناعات الخفيفة، كممثل للعمال، وبين أصحاب الشركة الحديثة للمنتجات البلاستيكية، (عماد، وعمار العوّا). والذي نص على صيغة نهائية لحل مشكلات الإنتاج، والزيادة الدورية للعمال.

هذا الاتفاق جاء بعد سلسلة طويلة من المفاوضات بين ممثل العمال وأصحاب المعمل، والذي سبقه قيام العمال بالإضراب عن العمل مطالبين بدفع الزيادات الدورية لهم، والتي كان أصحاب الشركة يماطلون فيها لوقت طويل، ولكن إصرار العمال على حقوقهم، ووقوف مكتب النقابة إلى جانبهم، أدى إلى إقرار الزيادة والفروقات عن السنوات الماضية، وكذلك إلى اعتماد زيادة دورية يحصل عليها العمال وفقاً للاتفاق الموقع بمقدار 10 %.

وما نود أن نؤكد عليه، أن تكاتف العمال في المعمل ووحدتهم ووضوح مطالبهم، وكذلك وقوف نقابتهم إلى جانبهم، غير المساوِمة على مطالبهم، قد أمَّنت حقوقهم، وفي هذا مكسب للعمال وللنقابة، وهي تجربة حية في هذا المعمل لابد من تعميمها، والاستفادة منها في المعامل الأخرى، التي يتعرض عمالها للاستغلال البشع بعدم زيادة أجورهم، وساعات عملهم الطويلة، وشروط العمل القاسية، وعدم تنسيبهم للتأمينات الاجتماعية.

■ ع. ي

آخر تعديل على الثلاثاء, 29 تشرين2/نوفمبر 2016 11:01