«المغربي للشغل»: إضراب 29 سيكون الأكبر من نوعه منذ 1981‎!!

«المغربي للشغل»: إضراب 29 سيكون الأكبر من نوعه منذ 1981‎!!

أعلن الاتحاد المغربيّ للشغل خوض إضراب وطنيّ يوم 29 من الشهر الجاريّ، رداً على البلاغ الصادر عن الحكومة بخصوص طريقة الحوار الاجتماعيّ وتعريفه.
وأكد «الميلودي مخاريق» الأمين العام للاتحاد أن هذه هي المرة الأولى منذ سنة 1981 التي يخوض فيها الاتحاد المغربيّ للشغل إضرابا وطنياً بهذا الحجم «لأننا في السابق كنا نخوض إضرابات

قطاعية فقط، وهذا دليل على أنه قد وصل السيل الزبى مع هذه الحكومة»، مهدداً أن الإضراب القادم سيطال مرافق حساسة في البلاد من بينها قطاع الموانئ والسكك الحديدية.
وأفاد الأمين العام للنقابة الأكبر في المغرب أن قرار الإضراب وافق عليه المجلس الوطنيّ للنقابة، ووافقت عليه الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفدرالية الديمقراطية للشغل، كما أن باقيّ النقابات أعلنت انضمامها لهذا الإضراب باستثناء الاتحاد الوطنيّ للشغل الذي يعتبر الذراع النقابية للحكومة.
وانتقد «مخاريق» الطريقة التي تعاملت بها الحكومة مع الحوار الاجتماعي قائلاً: «في وقت سابق قلنا إننا سنخوض إضرابا وطنياً، وكانت هذه رسالة قوية للحكومة لكن هذه الأخيرة اختارت طريق المواجهة، وتمادت في غيها عبر تصريحات معادية للحركة النقابية!!.
وأردف الأمين العام للاتحاد المغربيّ للشغل أنه «نظرا لحضورنا القويّ في المؤسسات العمومية والجماعات المحلية إلى جانب القطاع الخاص؛ فإن هذا الإضراب سيشل الحركة في عدد من المرافق الحيوية في الدولة، وعلى الحكومة أن تتحمل مسؤوليتها، مع الإضراب الإنذاري الذي سيمتد لـ 24 ساعة، وإذا لم تستجب لمطالبنا سنقوم بإضراب جديد ولمدة أطول».
واعتبر «مخاريق» أن النقابات أجبرت على الإضراب بعد أن «حاولنا الحوار مع الحكومة، ولكن دون نتيجة بل على العكس وجدنا أن الطبقة العاملة أصبحت تئنُّ تحت وقع الزيادات، وأيَّ مكتب نقابيّ يتم تأسيسه، فإن الطرد مصير أصحابه على مرأى ومسمع من الحكومة».

نقلاً عن «هسبريس»