67% ممن تم فصلهم من العمانيين لم يجدوا فرصة عمل

67% ممن تم فصلهم من العمانيين لم يجدوا فرصة عمل

كشف استبيان للاتحاد العام لعمال «سلطنة عمان» حول الرضا الوظيفي لعام 2014 عن جملة من الحقائق الجديدة أهمها وجود نسبة 58% من المواطنين العاملين بالقطاع الخاص غير راضين عن الوعيّ القانونيّ بمجال العمال.

وحسب صحيفة «الزمن» التي نشرت الاستبيان أن نسبة أخرى تصل إلى 65% أكدت أنها غير راضية عن مدى تجاوب وزارة القوى العاملة مع العامل في حال وجود شكاوى عمالية؛ وشمل الاستبيان أكثر من 460 عاملاً من المندرجين وغير المندرجين تحت نقابة عمالية، ومن عمال يعملون بشركات ليست فيها نقابة عمالية بأن 61% من القوى العاملة الوطنية غير راضية عن الراتب الذي يتقاضونه مقابل العمل الموكل إليهم، بالإضافة إلى أن 59% لا ترى في القطاع مناخاً ابتكارياً أو تطويراً بالأداء في مكان العمل.
وصعدت حالة عدم الرضا بإجراءات الترقيات المعمول بها في الشركات؛ وعن إجراءات الترفع في السلم الوظيفيّ في الشركات التي ينتمون إليها نحو 75 %. وعلى صعيد الفرص التدريبية بيَّن الاستبيان أن العمانيين العاملين بالقطاع الخاص وصلت نسبة عدم رضاهم إلى 68%، وأن نسبة 41% غير راضين عن العمل الذي يقومون به مقارنة بخبراتهم؛ ومن بين النقاط المهمة التي التفت إليها الاستبيان بلوغ حالة عدم الرضا لدى موظفيّ القطاع الخاص 75% عن شغل الوافدين للمهن الإشرافية بالشركات التي ينتمي إليها، كما يقابلها نسبة أخرى تصل إلى 68% من حالة عدم الرضا حول نسبة التعيين في المهن العليا والإشرافية .
من جانب آخر كشف استطلاع للرأي شمل 100 خريج جامعيّ، صادر أيضاً عن اتحاد العمال أن 72% من العمانيين يفضلون العمل بالقطاع الحكوميّ، خصوصا بعد إعادة جدولة الرواتب الأخيرة، وخاصة بالمزايا التي يتضمنها من حيث تحسين الرواتب ونظام التقاعد، وساعات عمل مناسبة، واستقرار وظيفيّ وأخيرا الضمان المتوفر في القطاع الحكوميّ. ولفت الاستطلاع إلى أن 13% فقط يفضلون الأعمال الحرة وريادة الأعمال، إذ من بين أسباب عزوف الشباب في هذا المجال، مادية والخوف من المستقبل، ووجود المنافسة الشرسة من القوى العاملة الوافدة التي تسيطر على السوق في كل المجالات.
الجدير بالذكر أن أكثر من 51.8 ألف مواطن ومواطنة استقالوا من القطاع الخاص خلال عام 2012 وأن 80% من الاستقالات جاءت بسبب عدم كفاية الراتب الشهريّ والحوافز المادية، وان أسباب الاستقالة توزعت بنسبة 47% في البحث عن فرص عمل في شركات ذات امتيازات أفضل، و 35.7% من الاستقالات سببها سوء معاملة من الإدارة والمسؤولين، بالإضافة إلى ضعف فرص التطور الوظيفيّ. في حين 30.8 % من الاستقالات جاءت نتيجة الفصل، ويبلغ عددهم 16 ألف مواطن ومواطنة، ويصنف نحو 63% من المستقيلين هم من العمال المصنفين كعامل مهنيّ وماهر في حين سجلت نسبة 70% من المستقيلين في عمر 25 سنة وما دون، ولا يزال 47% منهم باحثين عن عمل، ونسبة 67% ممن تم فصلهم لم يجدوا فرصة عمل.

وكالة أنباء العمال العرب