إصدارات جديدة

إصدارات جديدة

يجادل بروفيسور الجغرافيا في جامعة سيراكوز في نيويورك ماثيو تي هوبر في كتابه الجديد «تغير المناخ كحرب طبقية، بناء الاشتراكية على كوكب يزداد حرارة» بأن حركة المناخ كانت غير فعالة لأنها خاضعة لسيطرة «الطبقة الأكاديمية المحترفة»، والتي تفتقر إلى القدرة على إحداث التغيير حسب رأيه.

ويدافع هوبر عن التنظيم في النقابات بهدف الفوز بالسلطة السياسية من خلال الانتخابات. ويعكس الكتاب المناقشات والجدالات الجارية حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية حول حركة المناخ وحول حركة النقابات وإستراتيجية الحركة التي ستبني الاشتراكية.
وخصص المؤرخ الأمريكي في جامعة بيتسبرغ بول لو بلانك كتابه الجديد «الثورية الجماعية، الرفاق، الانتقادات، وديناميكيات النضال من أجل الاشتراكية» مجموعة من المقالات التي تناقش مساهمة كبار الناشطين والمثقفين في الحركة الاشتراكية من لينين إلى غرامشي والتروتسكيين والحركات الديمقراطية والجماعية التي نحتاجها لتغيير العالم حسب قوله. ويذكر أن بول لو بلان يشتهر كأحد مؤرخي الحركات الاشتراكية والعمالية في الوقت الحاضر.
وفي كتابه الجديد «الآفاق، الأصول العالمية للعلم الحديث» يقول بروفيسور تاريخ العلم في جامعة وارويك البريطانية جيمس بوسكيت كيف يُروى تاريخ العلم في الغالب على أنه سرد لرجال عظماء، جميعهم أوروبيون، يقومون باكتشافات بأنفسهم. واخترق بوسكيت تلك الأساطير، وكشف أن أهم الاكتشافات العلمية جاءت من تبادل الأفكار من مختلف الثقافات حول العالم، وكشف النقاب عن المساهمات الحيوية للعلماء في إفريقيا وأمريكا وآسيا والمحيط الهادئ. وكتب جيمس بوسكيت: مهما كانت الفترة التي ننظر فيها، لا يمكن سرد تاريخ العلم كقصة تركز على أوروبا فقط وتتجاهل مساهمة البلدان الأخرى.
وصدرت العديد من الكتب في مختلف البلدان مثل كتاب «آكيرا كوروساوا واليابان الحديثة» للمؤرخ ديفيد كونراد الذي يبحث في تجربة المخرج السينمائي الياباني كوروساوا خلال خمسين سنة 1943- 1993. والذي استوحى أفلامه من التراث. وأنتج أفلاماً مشتركة مع السينمائيين السوفييت.
وخصصت المراسلة الهندية في مجال الصحة فيديا كريشنان كتاباً لدراسة علاقة انتشار الأوبئة والأمراض بالطبقات والحكومات الاستبدادية، وتسلط الضوء على انتشار السل في الجنوب بعد أن استطاعت البشرية من الوصول إلى حافة القضاء عليه.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1075