إصدارات عالمية جديدة

إصدارات عالمية جديدة

تشريح الظلم، وجرائم تحقيق الربح الأقصى من البحار، وضرورة تنظيف الكوكب، ودور المخدرات في تمويل الإمبراطورية البريطانية. هي مواضيع إصدارات جديدة حول العالم.

تنظيف الكوكب

يتحدث جوليان كريب في كتابه الجديد الصادر عن جامعة كامبردج 2021 «التخلص من سموم الأرض: كيف ولماذا يجب علينا تنظيف كوكبنا» أن انبعاثاتنا الكيميائية أكبر بست مرات من إجمالي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. هذه الانبعاثات في طعامنا ومياهنا وهوائنا ومنازلنا وأماكن عملنا، والأشياء التي نستخدمها كل يوم.
يصف جوليان كريب النطاق الكامل للكارثة الكيميائية ويقترح طرقاً لتخليص كوكبنا من هذه السموم.

الثورة السمكية

وفي كتاب كريستين أ.وينترستين «الثورة السمكية» الصادر عن جامعة كاليفورنيا، 2021 معلومات عن أنّ الآثار البيئية المدمرة ناتجة عن السعي الأمريكي والأوروبي لتحقيق الربح الأقصى من البحار والمحيطات.
وتوظيف هذا السعي لإنتاج العلف للحيوانات في سلسلة الإنتاج الضخم للدجاج والخنازير ومزارع الأسماك في الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.

تشريح الظلم

وفي كتابيهما «الطب العميق وتشريح الظلم 2021» يتحدث راج باتيل وروبا ماريا عن الالتهاب الذي يصيب أجسادنا ومجتمعاتنا وكوكبنا.
والكتاب بمثابة جولة طبية في جسم الإنسان، في الجهاز الهضمي والغدد الصماء والدورة الدموية والجهاز التنفسي والتناسلي والجهاز المناعي والعصبي.
وعلى عكس كتب التشريح التقليدي، يسلّط هذا العمل الضوء على العلاقات الخفية بين أنظمتنا البيولوجية والمظالم العميقة للأنظمة السياسية والاقتصادية في العالم.

بريطانيا وتجارة المخدرات

صدر في الهند كتاب «شركة الأفيون: كيف موّلت تجارة المخدرات العالمية الإمبراطورية البريطانية» لتوماس مانويل في شهر آب الماضي 2021.
ويتحدث الكتاب كيف كانت بريطانيا تعاني من عجز تجاري كبير في القرن التاسع عشر. فاتجهت إلى تجارة الأفيون التي كانت حروب الأفيون ضد الصين جزء منها. وهنا تأسست هونغ كونغ كنتاج لتجارة المخدرات العالمية بقيادة بريطانية.
زرع الاستعمار البريطاني آراضي الهند بالأفيون، وفرضت على الصين شراء الأفيون مقابل الشاي الصيني. وقد حولت هذه التجارة الميزان التجاري البريطاني من العجز التجاري إلى الاتجاه المعاكس.
ويتحدث الكتاب كيف اخترع الاستعمار البرتغالي تجارة الأفيون، وكيف حولها الاستعمار الهولندي إلى تجارة كبيرة. ثم ورثها الاستعمار البريطاني الذي مول إمبراطوريته من تجارة المخدرات العالمية.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1035
آخر تعديل على الإثنين, 20 أيلول/سبتمبر 2021 23:26
No Internet Connection