ماذا تقول الكتب الجديدة عن الكوارث؟

ماذا تقول الكتب الجديدة عن الكوارث؟

تتزايد الأبحاث والكتب والإصدارات الجديدة التي تتحدث عن الكوارث التي تسببها المنظومة الرأسمالية حول العالم، ومنها كتابان: أحدهما من ألمانيا. والآخر من الولايات المتحدة الأمريكية.

اختفاء الفراشات

يتحدث عالم الحشرات الألماني الراحل جوزيف ريتشولف في كتابه الصادر قبل شهرين «اختفاء الفراشات» عن انخفاض أعداد الفراشات حول العالم بنسبة أكثر من 80 في المائة.

وهذا يعني مواجهة الفراشات احتمالية حقيقية للانقراض في المستقبل القريب. ويغوص عالم الحشرات جوزيف ريتشولف في عالم نواجه فيه خطر فقدانه إلى الأبد. يشرح علمياً خطوة بخطوة ما يقف وراء هذه الكارثة البيئية الوشيكة، ويوضح كيف يرتبط انخفاض عدد الفراشات حول العالم بمبيدات الآفات، والإفراط في التسميد والممارسات الزراعية المكثفة للأعمال التجارية الزراعية الكبرى.

ويذكر أن ريتشولف كان رئيساً لقسم علم الطيور في مجموعة علم الحيوان في ميونيخ، وأستاذاً فخرياً في جامعة ميونيخ التقنية، ومؤلف عدد من الكتب حول الطبيعة والحياة، ومنها: خاتمة لعمل داروين، أصل الأنواع. 

بحر المستقبل

جاء الكتاب الصادر عن مطبعة جامعة شيكاغو مؤخراً لديبورا روان رايت «بحر المستقبل: كيف ننقذ ونحمي محيطات العالم» تحذيراً من الأخطار التي تواجهها محيطات العالم، بسبب آثار تغيّر المناخ والتلوث والصيد الجائر والنفايات البلاستيكية، وغير ذلك من الأسباب، وتدعو الباحثة في حماية المحيطات والسياسة البحرية إلى إستراتيجية جذرية لحماية المحيطات بنسبة 100% والتي من شأنها إنهاء الأنشطة الصناعية المدمرة، وحماية التنوع البيولوجي البحري، وتمكين الحياة البرية للمحيطات من الازدهار على طول السواحل والبحار حول العالم. 

تهديد الحياة

تؤكد لنا مواضيع هذه الكتب القادمة من أغنى بلدان العالم الرأسمالي، أن استمرار المنظومة الرأسمالية تهديدٌ للحياة على الأرض، فماذا يعني اختفاء 80% من الفراشات حول العالم، وإغراق البحار بالنفايات البلاستيكية؟ هي أمثلة مما يحدث حول العالم من كوراث بسبب المنظومة «شركات الصيد والزراعة والتجارة والغذاء والمبيدات»، ويعني ذلك: أن شركة مثل شركة كوكا كولا ترتكب الجرائم بحق الإنسان والحياة، مثلها مثل المجمع الصناعي العسكري، كلٌّ يقتل الحياة بطريقته الخاصة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
997
No Internet Connection