عرض للإصدارات الأمريكية

عرض للإصدارات الأمريكية

فريدريك إنجلز والاقتصاد السياسي، الرأسمالية والزراعة، رسائل إليانور ماركس، القانون والرأسمالية، الطاقة المتجددة، الطبقة الوسطى، هي موضوعات الإصدارات الأمريكية الأخيرة. 

إنجلز 200

بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لميلاد فريدريك إنجلز، يشرح الخبير الاقتصادي مايكل روبرتس، ويحلل مساهماته المهمة في النقد الماركسي للاقتصاد السياسي والرأسمالية، وهو نقد لا يزال وثيق الصلة مع عصرنا، وذلك في كتابه الجديد «إنجلز 200، مساهمته في الاقتصاد السياسي».

الرأسمالية: قصة جريمة

يفجر المحامي المناهض للرأسمالية هاري غلاسبك في كتابه «الرأسمالية: قصة جريمة» الأسطورة القائلة بأن النظام القانوني هو حكم محايد وغير متحيز، وأن القوانين تنطبق بالتساوي على الجميع. يوضح كيف يخدم القانون الرأسماليين من خلال انتهاك المبادئ ذاتها التي يدّعي الدفاع عنها، ويناقش كيف يمكن فضح ذلك وتحدي سلطته.

رسائل من إنجلترا، ١٨٩٥

يضم هذا الكتاب سبع مقالات كتبتها إليانور ماركس مع وإدوارد أفلينج لمجلة سياسية روسية في عام 1895. وتعالج المقالات- من منظور ماركسي- قضايا المجتمع والثقافة والسياسة البريطانية نهاية القرن التاسع عشر، وهي الترجمة الإنكليزية الأولى لهذه المقالات.

طبيعة المستقبل

تتحدث إميلي باولي في كتابها الذي صدر في شيكاغو مؤخراً «طبيعة المستقبل» وكيف طبق آلاف المزارعين في ولاية نيويورك بداية القرن التاسع عشر المعارف العلمية على زراعة الغذاء. وتقدم باولي حساباً حول أصول الزراعة الرأسمالية في الولايات المتحدة، ومواداً عن الزراعة والعلوم والرأسمالية.

الطاقة المتجددة

يسأل ديفيد إليوت في كتابه «الطاقة المتجددة»: يُقال أحياناً أن الطاقة المتجددة مطلوبة، لكنها ليست كافية. هل يمكن أن تحل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية والكتلة الحيوية محل الفحم والنفط والطاقة النووية، وتوفر 100٪ من طاقتنا؟ أم أن أنظمة الطاقة المتجددة بطبيعتها غير موثوقة ومكلفة؟ ويبرهن إليوت على أن مصادر الطاقة المتجددة يمكن أن توفر مستقبل طاقةٍ قابلة للاستمرار من الناحية التكنولوجية والاقتصادية.

التاريخ السياسي للطبقة الوسطى

يقول ديفيد روديجر: هل الولايات المتحدة دولة الطبقة الوسطى؟ وهل كانت من قبل؟ يكشف روديجر في كتابه «الطبقة الوسطى الغارقة: تاريخ سياسي» عن «أساطير» الطبقة الوسطى، في قراءة لظروف الانتخابات الأمريكية الأخيرة، وكيف يدفع الوباء بالمزيد إلى الفقر.

معلومات إضافية

العدد رقم:
994