أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

 

فنون شعبية هندية بدمشق/ أقامت وزارة الثقافة بالتعاون مع سفارة جمهورية الهند حفلاً لعازفين وراقصين من فرقة الرقص الشعبي الراجستاني، الحفل الذي استضافه مسرح الأوبرا، وشهد حضوراً كبيراً لفن ليس معروفاً لشريحة كبيرة من السوريين.

 

استعرض العازفون مهارتهم على آلات هندية مثل «الدهولاك» الآلة الإيقاعية الكبيرة و«الهارمونيم» وهو آلة تشابه الأكورديون، مع صوت أقوى و«السارانجي» الربابة الهندية، والخارتال وهو آلة إيقاعية صغيرة. وتقاسم الرقص نصف برنامج الحفل فصعد إلى خشبة المسرح راقصون وراقصات قدموا فقرات منوعة جماعية ومنفردة مع وضع قدور على الرأس تصل إلى سبعة أحياناً والرقص على قطع الزجاج وشفرات السيوف.

فيلم سوري روسي ضخم عن تدمر
فيلم «تدمرPalmayra» الذي يخرجه إيفان بولوتينكوف يحكي عن أحداث حول طبيب من داغستان، تتفكك حياته، عندما تهرب زوجته وبناته سرّاً، إلى سورية، فيسارع إلى إنقاذهم من دون التفكير في العواقب. الفيلم الذي تدعمه وزارة الثقافة الروسية يطرح قصة حقيقية جرت على الأرض السورية خلال الحرب. وصرح القائمون على الفيلم: أن أحد أهداف إنتاجه هو تعزيز العلاقات السورية الروسية التاريخية والقديمة. ويهدف الفيلم أيضاً إلى تقديم رسالة سلام تعبر عن الشعب السوري، الذي ينتمي إلى الحياة والعلم والعمل والحضارة والثقافة. يتم تصوير مشاهد الفيلم الضخم بين روسيا وتركيا وسورية وغالبية المشاهد ستصور في سورية.