أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

عدد جديد من مجلة المعرفة / صدر العدد الجديد من مجلة المعرفة الثقافية الشهرية، الصادرة عن وزارة الثقافة، متضمناً عدداً من الدراسات والبحوث، إلى جانب كتاب المعرفة الشهري بعنوان «مضاهاة أمثال كليلة ودمنة لأبي عبد الله محمد بن حسن اليمني». 

احتوى العدد دراسات في الشعر والأدب واللغة، ومتقطفات عن أعمال الشعراء الكبار، إضافة إلى مواد فلسفية، وعن تجربة عصر التنوير في أوروبا، ومن المواد البارزة في العدد: مجالس الحكم في الممالك السورية القديمة، البحث البلاغي في التراث العربي، ومواد عن الثقافات بين الأدب المقارن، وترجمة الآداب ونقدها، وشيء من تراث ابن خلدون.

1500 كتاب روسي في معرض باريس
تستعد دور النشر الروسية لعرض أكثر من 1500 مؤلف جديد في معرض الكتاب الذي سيقام في باريس، في شهر آذار المقبل، حيث ستشارك روسيا كضيف شرف. وقال الممثل الخاص لرئيس الاتحاد الروسي في مجال التعاون الثقافي الدولي ميخائيل شفيدكوي: إن هذا العام له سمة خاصة، فهو عام الكتاب الفرنسي في روسيا، والكتاب الروسي في فرنسا، كما أنه عام اللغات. يشارك ممثلون عن المكتبات والجامعات إضافة إلى 30 كاتباً روسياً في عمل معرض باريس و30 كاتباً فرنسياً سيشاركون في فعاليات روسيا. وسيشهد المعرض إطلاق السنة الفرنسية الروسية للغة والآداب.