أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

المهرجان الدولي للشعوب السلافية

تحت شعار «الوحدة السلافية»، شارك عشرات الآلاف من سكان بيلاروسيا وروسيا وأوكرانيا في هذا المهرجان الدولي السنوي، الذي افتتح في 24 يونيو. كما يشارك فيه ممثلون من أهم فروع الاقتصاد، وشخصيات بارزة على صعيد الثقافة والفن، وزعماء حركات الشبيبة وممثلون عن الكنيسة الروسية الأرثوذكسية، وبطريركية موسكو، وممثلو الأحزاب السياسية والحركات الاجتماعية.
سيقام مهرجان الشعوب السلافية في مدينة كلينتسي بمقاطعة بريانسك التي تحد بيلاروس وأوكرانيا، يكرس المهرجان هذا العام للطفولة، ولهذا سيشارك أكثر من 1500 طفل في فعالياته، التي تضم مسابقات رياضية ومعارض لفن الزخرفة التطبيقي، ومعارض أخرى لمنتجات مؤسسات مقاطعة بريانسك.

مهرجان موسكو السينمائي الدولي 

انطلق مهرجان موسكو السينمائي الدولي يوم 22 يونيو السينمائي الدولي بمشاركة أفلام منوعة من مختلف بلدان العالم في مسابقته الرئيسة مثل أفلام «الحر الأصفر» و«التركي» و«سيلفي» الإسباني، و«الجحيم» الدانيماركي، و«سيمفونية السيدة آنا» الأرجنتيني، و«منجمون» الفنلندي، و«المنام طيلة العام» الياباني، و«إنسان عادي» الكوري الجنوبي، و«أفضل العوالم» الألماني، و«القفزة إلى الماء» الهندي، كما تشارك 3 أفلام روسية، وهي أفلام «كيس بلا قاع» لرستم حمداموف و«سمكة مجمّدة» لفلاديمير كوت و«اشتريني» من إخراج فاديم بيريلمان.
أما برنامج الأفلام الروسية، الذي يقام على هامش المهرجان جرى افتتاحه يوم 23 يونيو فيلم «الأخوات الثلاث» المستوحى من مسرحية الكاتب الروسي الكبير أنطون تشيخوف.

 


كانوا وكنا
غسان كنفاني روائي وقاص، وصحفي، رسام كاريكاتير فلسطيني، يعتبر أحد أشهر الكتاب والصحافيين العرب في القرن العشرين، فقد كانت أعماله الأدبية من روايات وقصص قصيرة متجذرة في عمق الثقافة العربية والفلسطينية، ولد في عكا، شمال فلسطين، في التاسع من نيسان عام 1936م، وعاش في يافا حتى أيار 1948 حين أجبر على اللجوء مع عائلته في بادئ الأمر إلى لبنان، ثم إلى سوريا. عاش وعمل في دمشق ثم في الكويت وبعد ذلك في بيروت منذ 1960، وفي تموز 1972، اغتيل في بيروت مع ابنة أخته لميس، في انفجار سيارة مفخخة على أيدي عملاء للكيان الصهيوني. في الصورة غسان كنفاني في مكتبه.

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
817