أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

فيلم سوري 

في مهرجان «الأم صوفيا»

 

 

انطلقت فعاليات الدورة الـ 12 من المهرجان الدولي للسينما الأرثوذوكسية «الأم صوفيا» في مدينة كالوغا الروسية 6-21 شباط، بمشاركة سورية لأول مرة.

شارك في هذا المهرجان الذي يقام سنوياً منذ 2005، أكثر من 75 فيلماً يمثل 25 بلداً، وهي أفلام تحمل قاسماً مشتركاً، بين جميع الشعوب وتدعو إلى التسامح والمحبة من خلال تعزيز العلاقات الثقافية والدبلوماسية العامة التي تخلق وسيلة سلميةً للحياة موضحةً أنه سيتخلل المهرجان برنامجاً تنافسياً للأفلام المشاركة إضافةً إلى البرامج الموازية غير التنافسية.

 

وكانت المشاركة السورية عبر فيلم «ياسمين»، من إخراج المهند كلثوم، ويصور الفيلم معاناة الأطفال السوريين خلال فترة الحرب على بلادهم. 

 

عبد الرحمن الكواكبي 

في ندوة الأربعاء الشهرية

عبدالرحمن الكواكبي، وأسئلة النهضة عنوان ندوة الأربعاء الثقافية الشهرية بدورتها الثانية التي أقامتها وزارة الثقافة بمشاركة باحثين وأدباء في قاعة المحاضرات بمكتبة الأسد الوطنية، يوم 15 شباط الجاري.

جاءت الفعالية لتطرح تساؤلات عن الحرب السورية، وعن نضالات المثقفين السوريين ضد الاحتلال العثماني في السابق، ممثلةً بالأفكار النهضوية التي طرحها المفكر السوري عبد الرحمن الكواكبي، وأهمية دور هذه الأفكار في العصر الراهن لمواجهة الأفكار الظلامية وعلاقة ذلك بالحرب السورية.

ناقشت الندوة أفكار وطروحات الكواكبي، التي وردت في كتب «أم القرى» و«طبائع الاستبداد»، في محاولة لتوظيفها بما يتناسب مع حضارة منطقتنا كما صرح القائمون على الفعالية. 

معلومات إضافية

العدد رقم:
798
آخر تعديل على السبت, 18 شباط/فبراير 2017 14:03