أيمن بيازيد أيمن بيازيد

صفحات من أدب ميسلون

إن من يقرأ كتاب «صفحات من أدب ميسلون» يطالع فيه حشداً لأهم ما كتب حول هذه المعركة العظيمة، وتوضيحات حول أمور يجب تأكيدها كي تبقى راسخة مع مرور الزمن، يطالع القارئ كلمات تحمل جمالها من روعة المناسبة التي تحملها وصدق الكلمات التي كتبت حول هذا اليوم العظيم، مناسبة لا تزال حاضرة في أذهان الكثيرين، وبحاجة لأن تبقى مشتعلة في أذهان الأجيال القادمة،  ليست هذه المناسبة في التاريخ كغيرها من الأيام التي تمر بل لها في الأذهان طابع آخر لعظمتها وسطوعها في صفحات التاريخ السوري والعربي.

وقدم الاستاذ غسان كلاس لمؤلفه قائلاً: «إلى التضحية في أبهى صورها، والفداء في أسمى معانيه، إلى يوسف العظمة شهيد ميسلون الخالد».

وتتبعها كلمات تقديم بقلم د. إحسان الهندي… لتتالى بعد ذلك على صفحات الكتاب في تقديم عرض تاريخي شمل جميع الأحداث التي سبقت ورافقت الغزو الاستعماري الفرنسي لبلادنا، ليتوقف الأستاذ كلاس مطولاً عند معركة ميسلون وقائدها يوسف العظمة، ليخوض في تفاصيل دقيقة وجوهرية ويعمل على غزل نسيج الأحداث وهو يربط بينها وبين الظرف التاريخي الذي رافق ظهور البطل يوسف العظمة مع ثلة من رفاقه، ليتصدوا للمستعمر الفرنسي.

يخص الأستاذ كلاس فيما بعد القسم الثاني من الكتاب للشعر الذي قيل في العظمة وميسلون. تلك الموضوعة الملحمة التي مهما كتب حولها تبقى غنية وملأى بالكثير الكثير من آيات التضحية،الفداء، والخلود. ويذكر الكتاب عددا من هؤلاء الشعراء من أمثال خير الدين الزركلي، خليل مردم بك، شفيق جبري بدر الدين الحامد، بدوي الجبل، أبو ريشة، أحمد شوقي، علي محمود طه، أبو ماضي، القروي، وغيرهم.

بينما خصص القسم الأخير من الكتاب ليشمل عرضاً لما جاء في الموسوعات العالمية عن أحداث ميسلون وأهم ما قيل فيها وفي يوسف العظمة من ثم قدم بانوراما لصور من ميسلون.

تتبدى في الكتاب الجهود والمتابعة المتأنية لكل ما كتب عن الشهيد يوسف العظمة وميسلون تأريخاً وتوثيقاً وأدباً ودراسات وشهادات سجلت في أوقات مختلفة. فائضاً بالروح الوطنية الصادقة زاخراً بصور البطولة والفداء التي جسدها في  ميسلون يوسف العظمة ورفاقه الميامين. لقد كان الشغل الشاغل ليوسف العظمة هو الوطن والدفاع عنه، لقد هيأ نفسه ليقدم دمه وجسده قرباناً للوطن الغالي: لن تمروا إلا على أجسادنا.

ويأتي صدور الكتاب في هذه الظروف العصيبة التي تعيشها المنطقة وبخاصة الشعب الفلسطيني البطل الذي سطر ويسطر يومياً اروع آيات الصمود والتضحية في مواجهة الآلة العسكرية الصهيونية الأمريكية التي تريد تصفية هذا الشعب الصامد والمقاوم.

الكتاب هام وقيم وجدير بالقراءة والمطالعة لاسيما ونحن على أعتاب ذكرى ملحمة ميسلون في الرابع والعشرين من تموز حيث ننحني بكل الإجلال والاحترام أمام تضحيات أبطالها الأشاوس الذين دخلوا التاريخ من اوسع أبوابه.

«صفحات من أدب ميسلون»

إصدار دار حازم بدمشق
تأليف غسان كلاس
325 صفحة من القطع الكبير

معلومات إضافية

العدد رقم:
179