بانوراما الثقافة 2003

تداعيات الاحتلال الأمريكي للعراق

● الكاتب الكبير باولو كويلو انضم إلى العديد من مثقفي العالم في مواجهة الإمبراطورية الأمريكية برسالة عنونها بـ: شكرا للقائد العظيم، جورج دبليو بوش.

● فيلم جديد لتراير يفضح فيه النسيج الاجتماعي الأمريكي، وفي حديث المخرج الدانمركي لارس فون ترير بعد أن انتهى من العمليات الإنتاجية لفيلمه الأخير دوجفيل قال أنه لن يشعر بالراحة لزيارة الولايات المتحدة، نتيجة للنقد اللاذع الذي وجهه لهذا المجتمع.

● في الوقت الذي بدات فيه آلة القمع الأمريكية تخفي الآراء المعارضة للحرب عهذا القمع الذي بدأ بمادونا شون بين ديكسى تشيكس ولم ينتهي بسوزان ساراندون فدفعوا ثمن مواقفهم المعارضة للحرب الأمريكية على المنطقة، مما ارغم بعضهم على التراجع عن مواقفهم وتقديم اعتذارات وتبريرات..

 ● وكان من منتقدي بوش من بيته الداخلي المخرج مايكل مور خلال حفل الأورسكار الذي حصد فيه مور جائزة الأولى للأفلام التوثيقية عن فيلمه 'Bowling for Columbine' أنهى مور خطابه القصير بعبارة:

«عار عليك يا سيد بوش»

● مسيرات حول العالم ضد الحرب التي كانت ستقع، ووقعت على العراق.. ومنها على أرضنا مسيرة قام بها فنانوننا...

● ازدادت حدة الانتقاد التي يوجهها المثقفون حول العالم وكان منهم غونتر غراس الحاصل على جائزة نوبل للآداب إن الرئيس بوش يمثل تهديداً حقيقياً للسلام العالمي، وأنه يخضع لنزعات خاصة ومصالح عائلية، اقتصادية، وسياسية، جعلت منه خطراً حقيقياً.

 بلد.. اسمه فلسطين

● الكثير من النتاج الفني والثقافي في العالم وقف مع القضية الفلسطينية كانت منها تجربة في شريط يحمل عدة أغان تحت «بلد.. اسمه فلسطين»، بتمويل من مؤسسات ثقافية الفرنسية.. في الوقت الذي لم نعد فيه نستمع إلى أغان وطنية في البلاد العربية.

● مطلع من قصيدة أهداها الشاعر محمود درويش إلى ادوارد سعيد في عيد ميلاده الستين في 1/11/1995

لكَ، مثلي، جنوب على أرض هذا الكلام ولا أرض لكْ 

غير ماضيك بين طريقين يقتسمان الغبار الذي كلّلك 

فابتعد عن نوافذ أمّك اكثر مما ابتعدتَ 

لتهتف أمك: ما أجملك...

● الأديب والمسرحي الأمريكي آرثر ميلر يرفض أن يتسلم جائزة القدس من رئيس الوزراء الإسرائيلي آرييل شارون، أو أي من وزرائه، ويقول أن سياستهم لا تستحق أي احترام..

علوم.. و...

● نتيجة للهرم السريع والكثير من المشاكل الصحية ماتت أخيراً النعجة دولي، بعد أن تركت الكثير من أحفاد وحفيدات غير شرعيات.. أم شرعيات.. وأسئلة كثيرة للقرن..

● بعد خدمة استمرت لأعوام طويلة حلقت الكونكورد عالياً في آخر رحلة لها.. هل التلوث سببه الوحيد «كونكورد»؟!!

● انفجار كولومبيا.. مازال سؤالاً!!..

● أول رحلة فضاء صينية.. (صح النوم)..

●السارس..  الإنترنت.. والـرسائل القصيرة.. و«ثقافة» العصر الجديد..

أحداث أدبية

● الروائي صنع الله ابراهيم يرفض الجائزة التي كان يجب أن يستلمها في ختام الملتقى الروائي الثاني في القاهرة بعنوان «الرواية والمدينة»  لأنها صادرة عن حكومة لاتملك مصداقية منحها.

● محاضرة لأدونيس في بيروت بعنوان «بيروت اليوم أهي حقاً مدينة أم مجرد اسم تاريخي»، أثارت عاصفة من الردود، حملت في طياتها موقفاً سلبياً من أدونيس تجاه المدينة التي احتضنته وقدمت له الكثير.

رحيل

■ سرق هذا العام الكثير من مبدعينا ومشاهيرنا: فارس زرزور ـ رسول حمزاتوف ـ فدوى طوقان ـ إدوارد سعيد...

مسرح

● موسم مسرحي مضى هذا العام وموسم مسرحي جديد يبدأ والمسارح خالية، ومشاكل إدارية العديد من التجاذبات في المناصب، ومعوقات تزيد من جفاف خشباتنا المسرحية.

سينما

● مهرجان سينمائي جديد تحتضنه دمشق، مهرجان يسوده سوء التنظيم والكثير من المشاكل التي تبدأ بالصالات ولا تنتهي بنوعية الأفلام، كان الأبرز في هذا المهرجان هو العراضات الشامية التي كانت تفتتح العرض الأول للأفلام الجديدة. وافلام سينمائية لا ترقى إلى مستوى أي مهرجان.. شحيحة في المضمون والعدد.

دراما

● الدراما السورية.. بين رمضان والفضائيات.. كثافة في الانتاج.. وسوء في التوزيع..

سوبر ستار

 

● سوبر ستار العرب، وأسئلة كثيرة، الكثيرون مع، والكثيرون ضد.