الفرنسي باتريك توزاني Patrick tosani  في أوربا يجهلون الصورة الحقيقية..

 على العرب أن يغيروا من شكل خطابهم

الأوربيون يرون في القضية الفلسطينية (تابو) لا يجب الاقتراب منه

لم يكن لباتريك توزاني قبل زيارة سورية اهتمام كبير في تصوير الشخوص بل كان اهتمامه منصباً على المادة، وبعد زيارته إلى سورية  بدأ مشروعاً جديداً في تصوير البورتريهات، بدأه ولا يعرف تماماً متى سيكمله، يعتبر الفرنسي باتريك توزاني واحداً من أهم المصورين الفوتوغرافيين هذه الأيام، بالرغم من أنه درس العمارة إلاّ أن عشقه للتصوير الضوئي جره بعيداً عنها فلم يعمل في هذا المجال أبداً، وانطلق إلى عالم التصوير منذ أواخر السبعينات، له الكثير من المعارض حول العالم، ودرَّس التصوير في أهم الجامعات الفرنسية ، نال جوائز عديدة في مجاله.  خلال أيام التصوير وخلال استضافة المركز الثقافي الفرنسي له، وضمن فعاليات التصوير الضوئي التقيناه وكان هذا الحوار:

 ■ ما هي طريقة عمل باتريك توزاني وما الذي يميز اسمه عن بقية المصورين؟

●● أعمل منذ السبعينات في مجال التصوير الضوئي الفني، ومنذ ذلك الوقت وأنا أحاول أن أثبت خصوصيتي، وطريقتي في التصوير، فأنا أعمل على المادة بشكلها المطلق، ولم أصور البشر مطلقاً وكل اهتمامي ينصب على الأغراض، وعلى تحول الأغراض.

■ كيف بدأت العمل في هذا المجال؟

●● بعد أن ابتعدت عن مجال الدراسة الذي بدأت فيه قمت بمحاولات كثيرة لاكتشاف أسلوب خاص بي، تجاربي كانت على الغرض مواد كؤوس صورت شعراً أظفاراً وبدأت أطور أدواتي رويداً رويداً.. ولم يكن التجريب الذي أقوم به مجانياً بل كان موجهاً وموظفاً بعدة اتجاهات وليس الجمالي أهمها بل كنت أحاول أن أثبت وجهة نظر فلسفية في الصورة التي هي مادة أيضاً، الآن أصبح لدي ورشة عمل وطلبة يتعلمون، وأعتقد أنني قطعت شوطاً طويلاً في تثبيت طريقتي في التصوير، تقوم طريقتي في التصوير على أن يخضع أي غرض أنوي تصويره إلى عملية طويلة من التحولات، والتغيرات. فعلى فرض أردت أن أصور موزة، فإنني أريد أن أرى هذه الموزة بأشكال مختلفة فأجففها وأدهنها، وأقطعها، وأخلف منها أشكالاً مختلفة، كل ذلك قبل أن أضغط على زر التصوير، ولحظة التقاط الصورة هي المرحلة الأقصر.

■ ما الذي جاء بك إلى سورية وفي مشروع يعتبر بعيداً عن مجال عملك بشكل أو بآخر؟

●● جئت  إلى سورية بدعوة من متحف التصوير الحديث في فرنسا وبدعم من المؤسسة الفرنسية للعمل الثقافي، ضمن مشروع مع منظمة الأونروا لأقوم بتجارب مع الأطفال الفلسطينيين، وقد بدأت التجربة في إحدى مدارس الأونروا، هي ثانوية فلسطين في شارع الأمين مع مجموعة من الأطفال تتراوح أعمارهم بين ست وتسع سنوات، تجربة خاصة ومختلفة.

■ لكن إلى أي حد وجدت أن التجربة مفيدة وهامة بالنسبة لك خاصة أنها بعيدة عن آلية عملك تماماً وهي المرة الأولى التي تصور فيها البشر؟

●● أولاً لقد كان المشروع جميلاً للغاية، فكانت المؤسسات التي طلبت مني العمل، تحاول أن تعرض القضية الفلسطينية بطريقة جديدة، تحاول أن تتناول الأطفال الفلسطيين من زاوية لم يقربها أحد من قبل، الطفل الفلسطيني مجرداً من كل التسييس، لقد أغرتني الفكرة وحاولت المزاوجة بين آلية عملي والموضوع المطروح امامي، كانت الفكرة أن أعمل على قمصان ملونة أقوم بتجفيفها وتثبيتها بطريقة خاصة ثم أقلبها بالعكس لأخرج بأشكال مثيرة، يظهر فيها الطفل وكأنه يطير داخل فضائه الخاص، سميت هذه المجموعة «أراضي»، وكان هذا الإطار المدور الذي يحيط بوجه الطفل المشكل من القمصان هو فضاء الطفولة واللعب، إنه خارج فضائه الحقيقي خارج وطنه خارج أرضه لكن هذا الطفل له فضاؤه كطفل وهو كغيره من الأطفال حاولت أن أتعامل مع القضية الفلسطينية بشكل مختلف أن أكسر التابو، أظهرت الطفل بشكل مؤسلب بعيداً عن الكثير من المفاهيم السياسية 

■ ذكرت كسر التابو في معرض حديثك هل تقصد بذلك القضية الفلسطينية؟

●● نعم فالقضية الفلسطينية هي تابو في أوربا هذه الأيام، الناس هناك يخافون من التعامل مع موضوع فلسطين وكأنه أمر خطير خاصة الطفل الفلسطيني، فهم لا يعرفون مع أي طرف سيقفون، خاصة بعد التعتيم الطويل الذي ظل يلف القضية الفلسطينية سنوات فلا تتوقعوا أن تجدوا موقفاً صارماً وحقيقياً من الأوربيين خلال فترة  قصيرة. الآن الحقائق أصبحت معروفة لكن ذلك لا يكفي.

■ ما الذي يحتاجه الأمر حتى نصل إلى الإنسان الأوربي؟

●● الكثير ...ففي أوربا  يجهلون ما يدور هنا، وهناك الكثير من اللوم يقع على الإعلام العربي، الذي لا ينقل الصورة بشكل صحيح، ولا أقصد صورة العذاب الفلسطيني -الذي تنقله بعض وسائل الإعلام الأوربية أفضل بكثير مما يقوم به الإعلام العربي-، بل أنا أتحدث هنا عن آلية الخطاب، وكيفية توجيهه.

■ هل زرت فلسطين؟

●● نعم لقد كنت هناك وشاهدت كل القسوة والعذاب والجوع والموت، كنت في رام الله منذ سنتين وكان من المفترض أن يقام مشروع التصوير هذا في فلسطين نفسها ومع أهل الداخل لكن سلطات الاحتلال لم تسمح بذلك. قمت ببعض التجارب لكن المشروع لم يكتمل هناك.

■ هل ستغير هذه التجربة في مخططاتك شيئاً؟

●● لقد كانت تجربة مثيرة للغاية. لقد دخلت عالماً جديداً لا أعرف تماماً ما هي مشاريعي المستقبلية في هذا الاتجاه، إلاّ أنني كنت سعيداً للغاية بهذه التجربة مع الأطفال الذين نشأت بيني وبينهم علاقة خاصة، وقد اهديت كلاً منهم مجموعة من الصور. ولم تقتصر تجربتي مع الأطفال فخلال إقامتي في سورية قمت ببعض التجارب في دمشق وحلب وقمت بتصوير بورتريهات من قلب الشارع، والتقطت صوراً جميلة للغاية، 

■ ألا تستهويك المدينة القديمة، ألم تجذبك الأجواء الشرقية؟

●● بلى، لكنني الآن مهتم بتصوير البورتريهات فأنا لا أريد أن أصور الفضاء المحيط بالوجوه لانني أعتقد أن الوجه يحتفظ بعناصر من الفضاء المحيط به مهما اقتربت الصورة منه.

■ هل ستعود إلى دمشق؟

●● وربما أعود بعد سنة وسأحاول القيام بتجارب أخرى .. خاصة في الضواحي السكنية .. أريد أن ألتقط المدينة كفضاء اجتماعي، فضاء أي فضاء، واريد أن ارى تحولاته من فضاء بيع وشراء أو حوار كيف أريد أن أرى كيف تغير آلية استخدام الناس لفضاء المدينة من وظيفته. .. وهذا ينصَبُّ ضمن فلسفتي وفهمي للصورة.

 

■ لقاء: ع . س