في القاهرة.. ملتقى لمبدعي الرواية

مع صدور هذا العدد تكون الجلسات الأولى لفعاليات ملتقى القاهرة الثاني للابداع الروائي قد بدأت تحت عنوان عريض هو «الرواية والمدينة» وستستمر هذه الدورة المهداة إلى المفكر الراحل إدوارد سعيد خمسة أيام، وتأتي هذه الدورة بعد الدورة الأولى التي انطلقت أيضاً في مصر في العام 1998..

ستقام معظم أعمال هذه الفعالية، التي سيصل عدد المشاركين فيها إلى ما يزيد على 130 مشاركاً من عرب وأجانب، حول مائدة مستديرة.

وستدور الموضوعات الرئيسية التي ستناقش حول : (اشكاليات نشر الرواية، قضايا الخطاب الروائي الجديد في الوطن العربي، الرواية بين الهوية واللغة، الخطاب الروائي والخطاب المرئي، ادوارد سعيد).

بالإضافة إلى عدد من الابحاث, التي سيقدمها عدد من الروائيين منهم «الكاتب ابراهيم الكوني» رشيد الضعيف، حسونة المصباحي، ايزابيلا كاميرا دافليتو، صلاح الدين بوجاه، عبده خال, مصطفى عبد الغني، محي الدين اللاذقاني، فيصل دراج وغيرهم.

أما الشهادات عن التجارب الابداعية في كتابة الرواية والمدينة، فستحدث عدد من الأسماء منها الحبيب السالمي سحر خليفة، نجوى شعبان، عبد الرحمن مجيد الربيعي، ليلى أبو زيد، عالية ممدوح وغيرهم.

 

تفتح هذه التظاهرة على الكثير من الأسئلة الهامة وتضع المبدعين المتجمعين في القاهرة أمام العديد من إشارات الاستفهام، تبدأ بمن أبعد القارئ عن الكتاب، ولا تنتهي بأسئلة كثيرة تصيب هذا المبدع أو ذاك في حقيقة وضرورة وجوده.